الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الايسكوا: ارتفاع عدد النساء المعنفات في سورية .. ولا إحصائيات حتى الآن

الايسكوا: ارتفاع عدد النساء المعنفات في سورية .. ولا إحصائيات حتى الآن
للايسكوا ارتفاع عدد النساء المعنفات في سورية ولا إحصائيات حتى الآن

ليفانت_دمشق


صرَّح المستشار الإقليمي لقضايا المساواة بين الجنسين في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة «الايسكوا» "أكرم خليفة"، لصحيفة الوطن المقرّبة من النظام السوري في ورشة عمل عقدتها الهيئة السورية لشؤون الإسرة والسكان بمشاركة " الإيسكوا"، حول التصدي للعنف ضد المرأة بحضور وزارات آخرى، إلى أنه لا يوجد لديهم إحصائيات حول عدد النساء المعنفات في سورية، لكن من المعروف أن النسب ارتفعت، وساهم ظهور الجماعات المسلحة في ارتفاع النسبة، لأنها لا تتعامل مع سلطة القانون الوطني وبالتالي تقوم بالعديد من الانتهاكات والجرائم بما في ذلك العنف ضد المرأة.


وكشفت "مديرة الخدمات الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية" "ميساء ميداني" إلى أنه تتم معالجة موضوع العنف ضد المرأة عبر معالجة ملف التسول لأن هناك نساء يتسولن مع أطفالهن، مؤكدة أنه تم افتتاح مركز للنساء المسنات والصغيرات مع أطفالهن المشردات باعتبار أن هذا نوع من التعنيف.


وجدير بالذكر أن قانون الأحوال الشخصية والقوانين التي تنظّم علاقة المرأة الأسرية تعتبرها ناقصة الأهلية، وتشكل تمييزاً ضد المرأة، فالمادة 3 فقرة آ من قانون الجنسية العربية السورية الصادر بالمرسوم رقم 276 لعام 1969 ينص على ما يلي: (يعتبر عربيا سوريا حكماً : آ – من ولد في القطر أو خارجه من والد عربي سوري )… وهذا يعني أن الأب السوري يعطي جنسيته لأطفاله المولودين داخل القطر أو خارجه، ولو كان متزوجاً بأجنبية وتحرم الأم السورية بموجب هذا القانون من هذا الحق ويعامل أبناؤها معاملة الأجانب.


كما يوجد أمر دائم برقم 876 تاريخ 8/8/1979 صادر عن وزير الداخلية يقضي بإعطاء الزوج الحق بمنع زوجته من السفر بتقديمه طلب خطي إلى دائرة الهجرة والجوازات يطلب فيه منعها. أضف إلى ذلك التعديل الأخير في قانون الأحوال الشخصية الذي أقره مجلس الشعب التابع للنظام السوري في جلسته المنعقدة بتاريخ 27/6/2019.




فقد عّدّلت المادة المتعلقة بالنفقة، حيث تسقط في حال امتنعت الزوجة عن الإقامة مع زوجها في مسكن الزوجية دون عذر شرعي، أو إذا عملت خارج مسكن الزوجية دون إذن زوجها، الأمر الذي يخضع للشريعة الإسلامية، وهو ما ينافي ما يدعيه النظام عن علمانية الدولة.


الايسكوا: ارتفاع عدد النساء المعنفات في سورية .. ولا إحصائيات حتى الآن


الايسكوا: ارتفاع عدد النساء المعنفات في سورية .. ولا إحصائيات حتى الآن

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!