الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الاقتصاد السعودي عند أنباء إيجابية

الاقتصاد السعودي عند أنباء إيجابية
النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية

تتباين الأنباء الإيجابية بشأن الاقتصاد السعودي الذي يسعى للتوسع والتنويع في كافة المجالات وكل الاتجاهات لتحقيق رؤية المملكة 2030. ويبدو أن السيادي السعودي صندوق الاستثمارات العامة السعودي يخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في الأسواق المالية وفقاً لوكالة بلومبرغ.

ويسعى الصندوق لمضاعفة أصوله إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار بحلول عام 2025، وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس الإدارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ويركز الصندوق على الاستثمار في مجالات تشمل التجارة الإلكترونية ومصادر الطاقة المتجددة.

وفي سياق متصل، أظهرت وثيقة مصرفية أن مجموعة من المؤسسات الاستثمارية التي حصلت العام الماضي على حصة في شبكة خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة أرامكو السُّعُودية من المتوقع أن تجمع ما بين 3.5 مليار دولار و4.4 مليار دولار من بيع سندات على شريحتين يوم الخميس.

وأظهرت الوثيقة أن السعر الاسترشادي المبدئي حوالي 185 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لشريحة مستحقة بين 14 عاما ونصف إلى 15 عاما، ونحو 235 نقطة لسندات من أجل 24 عاماً ونصف إلى 25 عاما.

من جهتها، قالت أرامكو السُّعُودية أنها تعتزم توسيع وجودها العالمي في مجال التكرير والتسويق والكيميائيات بواسطة استثمارات في قطاعات التكرير، ومبيعات الجملة، وتسويق وقود الطائرات في بولندا.

وأضافت أرامكو في بيان اليوم أنها وافقت على الاستحواذ على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210 آلاف بِرْمِيل في اليوم في جدانسك. إضافة إلى 100% في تجارة الجملة المرتبطة بها، و50% في مشروع مشترك لتسويق وقود الطائرات مع شركة "بي بي (LON:BP)".

وقالت أرامكو أن عمليات الاستحواذ ستتم من شركة التكرير وبيع الوقود البولندية بي كي إن أورلن بعد اندماجها المقترح مع شركة جروب لوتوس، ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية، بما في تلك الموافقة من المفوضية الأوروبية.

أرامكو دورة الانتاج الكاملة ستعود في نهاية سبتمبر

وقال أندرو ليفيريس، رئيس مجلس إدارة شركة لوسيد موتورز، إن الشركة تستهدف افتتاح مصنع للسيارات الكهربائية في السُّعُودية خلال المدّة الممتدة ما بين 2025 و2026.

وأضاف أن الشركة المملوكة جزئيا لـ"صندوق الاستثمارات العامة" تعمل بجد مع وزارة الاستثمار على ذلك، مبينا أن لديها طموحات قوية جداً فيما يتعلق بمبيعات التجزئة في أوروبا. ويملك صندوق الاستثمارات العامة حصةً نسبتها 67 % من شركة لوسيد للسيارات الكهربائية، التي أُدرجت في ناسداك في يوليو 2021.

وأضافت أنها وقّعت مذكرة تفاهم مع كلٍّ من "بي كي إن أورلن" والشركة السُّعُودية للصناعات الأساسية "سابك (SE:2010)" لاستكشاف فرص مشتركة في بولندا وأماكن أخرى في وسط وشرق أوروبا.

اقرأ المزيد: أرامكو توسع وجودها العالمي في مجال التكرير والكيميائيات

ومن جانبه، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والكيميائيات في أرامكو السُّعُودية، محمد القحطاني: "ستدعم هذه الاستحواذات تنويع محفظة منتجات الشركة عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية، بما في ذلك التركيز على تحويل الوقود السائل إلى كيميائيات".

وتتيح لنا شبكتنا العالمية المتوسعة من المصافي  والمشاريع الكيميائية المشتركة الوصول إلى أسواق جديدة بمنتجاتنا، وتوفير كميات النفط الخام بشكل استراتيجي في مناطق جغرافية مختلفة. وهو ما يفسح المجال لأن نستكشف فرصًا إضافية في سوق البتروكيميائيات الأوروبي، وكذلك في مجالات البحث والتطوير".

 

ليفانت نيوز _ وكالات 

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!