الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الاحتجاجات في الأهواز إلى انتشار أكبر.. روحاني يعد بفتح السدود

الاحتجاجات في الأهواز إلى انتشار أكبر.. روحاني يعد بفتح السدود
Dezful River running dry. Sign reads: ‘Danger of Drowning. Swimming Prohibited.’ Photograph: Tehran Bureau

نزل متظاهون في مدن الأهواز إلى الشوارع في حي علوي وكمبلو ولشكر آباد في ساعة متأخرة من ليل السبت رغم انتشار الآلاف من القوات الخاصة والحرس الثوري والجهود الأمنية المكثفة.


وأطلقت قوات الأمن النار والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين وقُطع الإنترنت على الجوالات بشكل كامل، بعد أن تم تشغيلها لساعات، يوم السبت، بعد أيام من الانقطاع.


وقالت مصادر محلية، إن مجموعة من أهالي معشور، وكذلك من مدينة الجراحي، وبلدة تشمران معشور، نزلوا إلى الشوارع، مساء السبت، في اليوم العاشر من احتجاجات خوزستان، رغم انتشار القوات الخاصة والحرس الثوري.


من ناحية أخرى، استمرت الاعتقالات واسعة النطاق للنشطاء المدنيين والشباب في مدن الأهواز والفلاحية ومعشور والجراحى والحميدية والمحمرة والخفاجية وإيذج والشوش نهازو، مساء السبت.


قالت مصادر محلية، إنه خلال موجة الاعتقالات في خوزستان، اقتحمت قوات الحرس الثوري منازل بعض الأشخاص في بعض مناطق الأهواز، واعتقلت في بعض الحالات عددًا من أفراد الأسرة ومعظمهم من الشباب.


إيران.. من احتجاجات الأهوازعلى الطرف الآخر، وعد الرئيس الإيراني المنتهية ولايته، حسن روحاني، بفتح سدود محافظة الأهواز، في ظل الاحتجاجات الواسعة في يومها العاشر والتي تشهدها مدن المحافظة وبعض المدن المجاورة، بسبب أزمة المياه الناجمة عن تحويل مجاري الأنهار وتشييد السدود.


ألقى روحاني باللوم في أزمة شح المياه على ارتفاع درجة الحرارة وتراجع هطول الأمطار، لكنه اضطر تحت توسع الاحتجاجات إلى التعهد بفتح السدود لمياه الشرب، فيما طالب سكان المحافظة  بـ"أفعال وليس مجرد أقوال لمعالجة الأزمة".


أما المرشد علي خامنئي، فقال في تصريح، منذ يومين، إن مشكلة المياه شكّلت أحد الهواجس المؤلمة والأساسية خلال الفترة الأخيرة.


وطالب مسؤولي الجهات الحكومية وغير الحكومية بالعمل على وجه السرعة لحل مشاكل المواطنين الشرفاء في محافظة خوزستان، ولم ينسَ تحذير أهالي خوزستان مما أسماه مؤامرات الأعداء، قائلاً : "إن العدو يسعى اليوم وراء استغلال كل ما يمكنه من المساس بمصالح البلاد والشعب، إذن يتعين اتخاذ الحيطة والحذر وعدم إعطائه أي ذريعة". "تسنيم"


اقرأ المزيد : أموال النظام الإيراني مهدّدة بتشريع أميركي

وشارك المئات في تظاهرات في مدينة بوجنورد في محافظة خراسان، شمال شرقي إيران. وجاءت هذه التظاهرات تضامناً مع تظاهرات الأهواز المستمرة، بسبب شح المياه والظروف المعيشية الصعبة.


وفي تبريز شمال غربي البلاد، هاجمت قوات الأمن الإيرانية المحتجين تزامناً مع انطلاق حملة احتجاجات واسعة بالمدينة ما دفع قوات الأمن للتدخل وقمع المتظاهرين.


ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!