الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة باهظة على كبرى شركات السيارات

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة باهظة على كبرى شركات السيارات
الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة باهظة على كبرى شركات السيارات

أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عن فرض غرامة بحق شركتي فولكس فاجن وبي إم دبليو، تبلغ حوالي 875 مليون و189 ألف يورو، وذلك بسبب انتهاكهما قواعد الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار عبر التعاون لمنع انتشار تكنولوجيا الانبعاثات النظيفة.


وكشفت مفوضية الاتحاد الأوروبي، عن تغريمها مجموعة فولكس فاجن بـ502 مليون و362 ألف يورو وBMW بغرامة تصل إلى 372 مليون و827 ألف يورو.


وأفاد البيان، أن شركة دايملر نجحت في الإفلات من غرامة مقدارها 727 مليون يورو رغم كونها جزءاً من محاولة الاحتكار.


وقال بيان للمفوضية الأوروبية، إن شركات السيارات المعنية عمدت إلى تنظيف انبعاثات العادم في 2006-2014، وساهمت في إدخال تقنيات أنظف.الاتحاد الأوروبي


وتم التأكيد على أنه وفق القرار النهائي للجنة بدأت حقبة جديدة على الأرض القانونية، وتم النظر إلى التعاون الفني على اعتباره انتهاكاً لقواعد مكافحة الاحتكار لأول مرة.


اقرأ: سوق أبو ظبي للأوراق المالية يُدرج سندات بقيمة ملياري دولار


ويرى محللون، أن هذه الخطوة التي أطلقت بعد عمليات دهم في 2017 ضربة جديدة لقطاع صناعة السيارات الألماني الذي هزّته فضيحة "ديزل غيت" في 2015 بشأن الغش فيما يتعلق بالانبعاثات، وفقاً لوكالة "فرانس برس".


اقرأ المزيد: بعد التحذير من أزمة دوائية.. مصرف لبنان يموّل واردات الأدوية والطحين


وكانت المفوضية الأوروبية، قد فرضت عام 2016 أكبر غرامة في تاريخها، بلغت 2,93 مليار يورو على كبرى الشرّكات المصنّعة للشاحنات في أوروبا، بما فيها "دايملر"، لتواطئها على مدى 14 عاماً لتحديد الأسعار والتهرّب من تكاليف الامتثال لقواعد التلوّث الأكثر صرمةً.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!