الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الاتحاد الأوروبي يبرم اتفاقاً لشراء 300 مليون جرعة لقاح موديرنا

الاتحاد الأوروبي يبرم اتفاقاً لشراء 300 مليون جرعة لقاح موديرنا
هيئة الصحة الفرنسية تنصح بعدم إعطاء لقاح موديرنا لمن هم دون 30 عاماً

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أنّه أبرم اتفاقاً مع شركة "موديرنا" لشراء 300 مليون جرعة إضافية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا.


وتهدف الاتفاقية، إلى تسريع حملات التحصين، وذلك بعد إبرام اتفاق سابق يشمل 160 مليون جرعة، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين.


وقال شركة "موديرنا" في بيان، اليوم الأربعاء، إنّ الاتفاق يشمل شراء 150 مليون جرعة يُفترض أن تُسلّم في الربعين الثالث والرابع من عام 2021، مع خيار الحصول على 150 مليون جرعة إضافية في 2022.


فيروس كورونا


وتعرّضت المفوضية لانتقادات شديدة، بسبب الإخفاقات المرتبطة بمسألة اللقاحات، مما تسبب في تأخير عمليات التلقيح، وخاصة في ظلّ تفشي الفيروس المتحوّر.


اقرأ:مخاوف من تفشٍّ جديد لداء إيبولا في 6 دول إفريقية


ومع الاتفاق الجديد بخصوص اللقاح، ينبغي أن يحصل الاتحاد الأوروبي من "موديرنا" هذا العام على 310 ملايين جرعة لقاح ، الذي أصبح في الثامن من كانون الثاني/ يناير، ثاني لقاح تُرخّصه الوكالة الأوروبية للأدوية بعد لقاح فايزر/ بايونتيك. ويستخدم كلا اللقاحين تقنية الحمض النووي المرسال.


وفي المجمل، سُلّمت الدول الأعضاء 33 مليون جرعة من لقاحات فايزر/ بايونتك وموديرنا وأسترازينيكا، وتلقى 22 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي جرعة واحدة على الأقل، بينهم سبعة ملايين تلقوا الجرعتين الضروريتين لتعزيز اللقاح، وفق ما أوضحت فون دير لايين في مؤتمر صحفي.


اقرأ المزيد: تعزيز النظام الصحي (AI)


يشار إلى أنّ المفوضية الأوروبية مكلفة بالتفاوض بشأن طلبات مسبقة لللقاحات باسم الدول الأعضاء الـ27، وينبغي على الدول بعدها إنهاء عمليات الشراء بشكل مباشر مع المختبرات.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!