الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمارات والعراق توقعان اتفاقية بشأن حماية الاستثمار

الإمارات والعراق توقعان اتفاقية بشأن حماية الاستثمار
وكيل وزارة المالية الإماراتية، يونس حاجي الخوري، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقي، سها النجار/ وام
أفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) بأنّ الإمارات العربية المتحدة وقعت، اليوم الثلاثاء، اتفاقية مع العراق بشأن حماية وتشجيع الاستثمار.

وبحسب الوكالة، تهدف الاتفاقية إلى تحفيز الاستثمار الأجنبي بحماية التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتوفير وتطوير المناخ المناسب للاستثمار، وضمان توازن شامل بين الالتزامات والحقوق بين المستثمرين والدولة المضيفة، بما يحفز مبادرات الأعمال للتنمية الاقتصادية المستدامة.

تم توقيع الاتفاقية في مقر وزارة المالية في إمارة أبوظبي، التي حضرها من الجانب الإماراتي، وكيل وزارة المالية، يونس حاجي الخوري، ومن الجانب العراقي، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، سها النجار، إلى جانب عدد من المسؤولين البارزين من الدولتين.

وجاء في فقرات الاتفاقية تسهيل السماح بإنشاء الاستثمارات المتبادلة ومنح التراخيص لهذه الاستثمارات، وحماية استثمارات الجانبين من كافة المخاطر غير التجارية، مثل التأميم والمصادرة والحجز القضائي والتجميد.

وكيل وزارة المالية الإماراتية، يونس حاجي الخوري، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقي، سها النجار/ وام

وتضمن الاتفاقية كذلك تعويض المستثمر بشكل عادل وفوري لاستثماره في حالة الاستيلاء عليه للمصلحة العامة، وذلك وفقا للقانون ودون تمييز، على أن تكون قيمة التعويض تَبَعاً لـِ القيمة السوقية للاستثمار قبل الاستيلاء عليه، كما تنص على أحقية تحويل الأرباح والعائدات الأخرى للاستثمارات بعملة حرة قابلة للتحويل.

من ناحيته، أكد وكيل وزارة المالية الإماراتي، يونس حاجي الخوري، أهمية توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين بلاده وجمهورية العراق، التي تؤكد على بناء شراكات استثمارية في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية، وبما يشجع على نمو الاستثمارات ويحقق المنافع المتبادلة للبلدين، كما تؤكد على مساعي البلدين لتعميق وتعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

وخلال أبريل الماضي، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، عن تخصيص 3 مليارات دولار للاستثمار في العراق، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتعاون بين البلدين.

اقرأ أيضاً: مفوضية الانتخابات العراقية: تسلمنّا أكثر من 1250 طعناً على نتائج الانتخابات

جاء ذلك بيان مشترك عن العراق والإمارات خلال زيارة للكاظمي على رأس وفد عراقي، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، والتقى رجال أعمال إماراتيين.

وتظهر بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن تجارتها الخارجية مع العراق، بلغت في 2019 (أحدث بيانات متوفرة)، نحو 15.1 مليار دولار.

ليفانت نيوز_ وام

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!