الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
الإمارات تعلن موعد أكثر أوقات العام حرارة
الإمارات

تشهد عموم الجزيرة العربية موسم "جمرة القيظ" الذي يعد أحر أوقات العام، وتتجاوز فيه الحرارة نهاراً في بعض المناطق الصحراوية 50 درجة مئوية.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أعلنت جمعية الإمارات للفلك أن موسم "جمرة القيظ " الأشد حرارة في شبه الجزيرة العربية، يبدأ فجر 3 يوليو المقبل مع طلوع أول نجوم الجوزاء من الجهة الشرقية ويمتد حتى نهاية نجم المرزم في 10 أغسطس. 

وصرح إبراهيم الجروان، رئيس الجمعية، إن فترة "جمرة القيظ" هي الموسم الأشد حرارة في الجزيرة العربية حيث يشتد الجفاف ورياح السموم.

لفت إلى أن المزارعين يربطون بين تلك الفترة ومراحل نضج الرطب ويقولون عنها "أولها صباغ اللون وأوسطها طباخ التمر وآخرها جداد النخل وحرة الدبس التي تعمل على إسالة الدبس من التمر".

وقال الجروان أن موسم الجوزاء يتسم بشدة لسع الشمس وحرارة الأرض ويتشكل السراب والدوامات الغبارية، كما تشتد الرمضاء وتتوقد الأرض الصلبة التي قد تتجاوز درجة حرارة سطح الأرض اليابسة المعارضة للشمس المباشرة خلال فترة جمرة القيظ 65 درجة مئوية. 

اقرأ أيضاً: ماكرون لبايدن: الإمارات والسعودية بالكاد تستطيعان زيادة إنتاج النفط

وأضاف: "كانت العرب قديماً تقول إذا طلعت الجوزاء توقدت المعزاء وكنست الضباء أي توقدت الأرض الصلبة واختبأت الضباء في أوكارها وتخرج فيها الضبان من شدة الحر وتنشط حركة الأفاعي والجرابيع".

وتستمر خلال فترة جمرة القيظ موجات الحر بالتناوب حيث ترتفع درجات الحرارة فيها عن المعدلات الطبيعية بمقدار لا يقل عن 4 درجات مئوية لعدة أيام وتؤثر في صحراء الجزيرة العربية وكذلك في جنوب العراق وجنوب غرب إيران، وتبدأ الرطوبة الجوية في التدفق من الأنحاء الجنوبية من الجزيرة العربية ثم تتقدم شمالاً لتكون السمة السائدة للجو مع النصف الثاني من أغسطس. 

ليفانت نيوز_ وام

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!