الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الإمارات تتحضّر لإطلاق 50 مشروعاً لتعزيز الاقتصاد
وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق. وكالة وام الإماراتية

قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق اليوم الأحد إن بلاده تعتزم إطلاق 50 مشروعاً جديداً لتعزيز القدرة على المنافسة الاقتصادية.


واستحدثت الدولة الخليجية العديد من الإجراءات الاقتصادية في العام الماضي لجذب الاستثمار ومساعدة الاقتصاد على التعافي من تداعيات جائحة كوفيد-19.


وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان الجابر في مؤتمر صحفي يوم الأحد إن الإمارات ومصرف الإمارات للتنمية سوف يستثمران ضمن المشروعات خمسة مليارات دَرْهم (1.36 مليار دولار) في التِقَانَة الرقمية.


وتصدّرت الإمارات قائمة الدول العربية في مؤشر التعافي الاقتصادي من آثار وباء كوفيد-19 الذي نشرته مجموعة "هورايزون" البحثية، لتقييم الإمكانات والمقومات التي تمتلكها الدول، التي تساعدها على تجاوز الأزمة والتعافي منها.


ويُعد القطاع غير النفطي قاطرة مهمة لقيادة انتعاش الاقتصاد الإماراتي خلال هذه المرحلة بالغة الدِّقَّة التي يعيشها العالم، على خلفية آثار وباء كورونا.




ميناء جيل علي في الإمارات. جريدة الاتحاد الإماراتية ميناء جيل علي في الإمارات. صحيفة الاتحاد الإماراتية

وبحسب تقديرات مَصْرِف الإمارات المركزي، فإنه من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.6% في 2021.


وتلقى الاقتصاد غير النفطي دعماً قوياً من السلطات الإماراتية في خضم الجائحة، حيث أطلق الحكومة حزم دعم اقتصادي ومبادرات تقدر بما يصل إلى 388 مليار دَرْهم منذ ظهور كورونا.


وتُصنف الإمارات كأهم سوق رقمي في الشرق الأوسط، وشهدت التجارة الرقمية بالبلاد انتعاشاً ملحوظاً خلال مدّة أزمة كورونا.

وبلغت قيمة مدفوعات الصفقات الرقمية خلال 2020 نحو 18.50 مليار دولار وذلك وفقاً لـ تقرير العالم الرقمي 2021 الصادر عن مؤسسة "وي آر سوشال" العالمية بالتعاون مع شركة "هوت سويت".


اقرأ المزيد: سوق العملات المشفرة وَسْط أجواء إيجابية

وأطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم، مسار متكامل للإقامة يشمل الإقامات العادية والذهبية والخضراء.

وكشف وزير الدولة للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني الزيودي، اليوم الأحد، أن الإمارات العربية المتحدة ستصدر نوعين جديدين من التأشيرات - التأشيرة الخضراء والتأشيرة المستقلة.

ويمكن لحاملي التأشيرات الخضراء رعاية والديهم، ويمكنهم رعاية أبنائهم حتى سن 25. كما سيتم السماح لمن فقدوا عقود العمل بالبقاء في الإمارات لفترة سماح تتراوح من 90 إلى 180 يوماً. وسيتم منح هذه التأشيرات لأفضل المتفوقين بما في ذلك الطلاب والمستثمرين ورجال الأعمال وذوي المهارات المتخصصة.

فيما سيتم منح تأشيرات العمل الحر لأصحاب الأعمال المستقلة أو الأفراد العاملين لحسابهم الخاص.

وأعلنت الإمارات عن خُطَّة لجذب 150 مليار دولار واتفاقات مع 8 دول إفريقية وأسيوية خلال 9 سنوات.

 

 

ليفانت نيوز _ Investing

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!