الوضع المظلم
الخميس ١٣ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمارات تؤكد التزامها بتحالف "أوبك بلس" واستقرار سوق النفط

الإمارات تؤكد التزامها بتحالف
أوبك

أكد وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، يوم الخميس، أن بلاده ملتزمة بتحالف "أوبك بلس" لمنتجي النفط، وكذلك تجاه المستهلكين والسوق، رغم التقارير الإعلامية التي تشير إلى خلاف ذلك.

وخلال كلمته في منتدى سان بطرسبرغ بروسيا، قال المزروعي: "أود أن أسميهم الثمانية الكبار، لقد ضحوا بهذه التخفيضات الطوعية الإضافية من أجل استقرار السوق. الإمارات ملتزمة تجاه هذه المجموعة، ملتزمة تجاه المستهلكين والسوق"، مشيراً إلى مجموعة تضم السعودية وروسيا والجزائر وكازاخستان والكويت وسلطنة عمان والعراق.


اقرأ المزيد: الاتحاد الأوروبي يدعم برنامج المساعدات النقدية للأونروا للاجئين الفلسطينيين في سوريا

كانت وكالة رويترز قد أفادت يوم الاثنين بأن تحالف "أوبك بلس" وافق على السماح للإمارات بزيادة الإنتاج تدريجياً بمقدار 300 ألف برميل يومياً، حيث كانت تضغط لزيادة حصتها الإنتاجية، معتبرة أن الهدف المحدد لها قليل منذ فترة طويلة.

وفي تصريحات أخرى خلال المنتدى، دافع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، عن التعديلات الأحدث على اتفاق مجموعة "أوبك بلس" بشأن مستويات إنتاج النفط، ووصفها بأنها "ناجحة". وأعرب عن تفاؤله بخصوص استمرار الطلب القوي على النفط، مشيراً إلى تعافي حركة السفر.

واتفقت "أوبك بلس"، التي تضم أعضاء أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، يوم الأحد، على تمديد معظم تخفيضاتها للإنتاج حتى 2025، لكنها تركت مجالاً لإلغاء خفض طوعي من 8 أعضاء تدريجياً اعتباراً من أكتوبر.

وقد أبدى المستثمرون قلقهم من أن القرار المعقد لأوبك بلس قد يؤدي إلى زيادة الإمدادات في وقت لاحق من العام، رغم تباطؤ نمو الطلب. وفقاً للبيانات المنشورة عبر الموقع الإلكتروني لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، تتصدر السعودية الدول الأعضاء الـ12 في المنظمة من حيث الإنتاج بنحو 10.47 مليون برميل يومياً، يليها العراق بنحو 4.43 مليون برميل، ثم الإمارات بنحو 3.2 مليون، والكويت 2.67 مليون، ونيجيريا بنحو 1.4 مليون برميل يومياً.

أما بالنسبة للدول غير الأعضاء، البالغ عددها 10، المتحالفة مع المنظمة تحت ما يعرف باسم "أوبك بلس"، تأتي روسيا في المقدمة بحجم إنتاج يبلغ نحو 9.8 مليون برميل يومياً، تليها المكسيك بنحو 1.8 مليون، ثم كازاخستان بنحو 1.6 مليون برميل يومياً. بينما يصل إجمالي باقي الدول الـ7 إلى حوالي 2.3 مليون برميل يومياً.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!