الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإعدام لمرتكبي مجزرة الأبيض الطلابية في السودان

الإعدام لمرتكبي مجزرة الأبيض الطلابية في السودان
احتجاجات السودان \ أرشيفية
حكمت محكمة الجنايات غربي السودان بالإعدام على 6 عناصر من قوات الدعم السريع لإدانتهم بإطلاق النار على مظاهرات طلابية عام 2019، اليوم الخميس.  مجزرة 

وفي التفاصيل، تعود القضية، بعد خروج طلاب الثانويات بمدينة الأبيض، في تظاهرات بتاريخ 29 يوليو 2019، حيث قامت عناصر من قوات الدعم السريع بإطلاق النار عليهم، ما أدى إلى مقتل 6 طلاب.

السودان

وبعد مطالبة أهالي الضحايا، بمحاسبة العناصر، وافقت اليوم المحكمة على إعدام 6 عناصر من الدعم السريع، وبرأت اثنين من المتهمين، وأحالت الثالث إلى محكمة الطفل بعد إدانته.

وكانت المحكمة، قد عقدت 23 جلسة للاتهام، و11 للدفاع، واستمعت لتفاصيل الحادثة التي وقعت في 29 يوليو 2019، والمتهمين فيها 9 من عناصر الدعم السريع.

وراح في المظاهرة الطلابية السلمية  "6" طلاب،  في يوليو 2019، وقالت المحكمة إن الجناة لم يستفيدوا من كافة الدفوع لثبوت تورطهم في القتل واستخدام أسلحة نارية بقصد إزهاق أرواحهم.

وأشارت صحيفة "الانتباهة" السودانية، إلى أن النائب العام المكلف "مولانا مبارك محمود" مثّل الاتهام في "قضية مجزرة الأبيض" عن الحق العام وأجمع أولياء الدم على القصاص.

اقرأ المزيد: ميقاتي في اللقاء الخامس مع “عون” يعترف ببطء تشكيل الحكومة

وفي سياق آخر، أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان، أمس الأربعاء، عزل رئيسها "رياك مشار" من منصبه ومن ذراعها العسكرية، مؤكدة أنه لم يعد يمثّل مصالحها، وحمل البيان توقيع القيادي العسكري "سيمون غاتويش دويل" الذي تمّ تعيينه رئيساً بالوكالة.

اقرأ المزيد: إسرائيل تبدي استعدادها لضرب إيران

وأكد بيان الحركة الشعبية، أن "مشار"، وهو نائب رئيس دولة جنوب السودان، قد "فشل تماماً" في إظهار صورة القيادي، وأضعف لحد كبير ثقل الحركة داخل الحكومة الائتلافية التي تشكّلت في فبراير/ شباط 2020.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!