الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الإرهاب في أفريقيا.. يتلقّى صفعات ويوجّه ضربات
تنظيم داعش

بدأ الإرهاب المتمثل في داعش وأخواتها بتوجيه ضرباته لمجموعة دول أفريقيا، وهو ما يفتح باب التساؤلات حول الجهة التي تغذي الإرهاب وأهدافها منه، ففي الموزامبيق، أعلن الجيش عن عودة الأمن إلى بلدة بالما الغنية بالغاز شمال البلاد، عقب مهاجمتها من قبل مسلحين مرتبطين بتنظيم "داعش" الإرهابي والسيطرة عليها، في أواخر مارس الماضي.


اقرأ أيضاً: في أفكاك داعش والتماسيح.. الموت يترصد الفارين من بالما


أما في مالي، فقد أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة لنشر الاستقرار هناك، محمد صالح النظيف، أنّ أكثر من 40 إرهابياً بينهم قيادي، قتلوا خلال اعتداء مسلحين على معسكر لقوات حفظ السلام التشادية، قائلاً لـ "فرانس برس"، أنّ البعثة أحصت ما يزيد عن 40 قتيلاً في صفوف الإرهابيين، بينهم اليد اليمنى لإياد آغ غالي (زعيم جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" المتصلة بتنظيم "القاعدة")، المدعو عبد الله آغ بكاي.


النظام يعلن تكبيد "داعش" خسائر فادحة خلال تمشيط البادية


في حين كان الوضع في نيجريا مخالفاً، فقد أعلن ناطق باسم شرطة ولاية إيمو النيجيرية أنّ مسلحين مدججين بالسلاح هاجموا مبان للشرطة والجيش إلى جانب سجن يحوي على ما لا يقل عن 1500 سجين في جنوب شرق البلاد مما أدى لفرار عدد كبير منهم.


ووفق ما أوردت وكالة "أسوشيتد برس" عن أحد السكان المحليين، فإنّ الهجمات بدأت في بلدة أويري حوالي الساعة 2 صباحاً، واستمرّت حوالي ساعتين، فيما ذكرت السلطات أنّ مسلحين هاجموا كذلك مبان حكومية أخرى في ولاية إيمو في نفس الوقت تقريباً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!