الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الإدارة الذاتية تطلق حملة لتطعيم سكّان مخيّمات الشمال السوري

الإدارة الذاتية تطلق حملة لتطعيم سكّان مخيّمات الشمال السوري
تطعيم الإدارة الذاتية

أعلنت "هيئة الصحة" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" انطلاق حملة تطعيم ضد وباء "كوفيد19" للمسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة، في مخيمي "روج" و"نوروز" الواقعين بريف ديرك أقصى شمال شرقي البلاد، ترافقت مع حملات توعوية لتشجيع النازحين واللاجئين على التسجيل للحصول على اللقاح، ونشر الوعي، ومحاربة الشائعات المغلوطة حول التلقيح.


وحول الحملة، نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن سربست هسام، قائد فريق اللقاحات بالمركز الصحي بمدينة ديرك إن حملة التطعيم استمرت يوماً واحداً في مخيم "روج"، وهذا المخيم يضم 750 عائلة بواقع 2500 شخص يتحدرون من جنسيات غربية وروسية وعراقية... "كان عدد اللقاحات 50 جرعة فقط أعطيت للأشخاص المسنين الذين تجاوزت أعمارهم 55 عاماً، والذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة ومهددين بالإصابة بالوباء".


كورونا الإدارة الذاتية


وكانت انطلقت في مخيمات للنازحين واللاجئين بمناطق الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا حملة التلقيح ضد فيروس "كورونا" بإعطاء أولى الجرعات، بعدما تسلمت في 26 مايو/ أيار الماضي أكثر من 20 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" مقدمة من منظمة الصحة العالمية، ضمن برنامج "كوفاكس" الذي جرى تخصيصه احتياطياً إنسانياً؛ لا سيما في الدول التي تشهد صراعات ونزاعات عسكرية مثل سوريا.


كذلك بدأت الفرق الطبية أمس إعطاء الجرعة الأولى في مخيم "نوروز" ويقع بالمنطقة نفسها، ويضم أكثر من 300 عائلة ويبلغ عددهم نحو 1650 شخصاً نازحين من مناطق سورية، وذكر هسام أن حصة المخيم كانت "50 جرعة، وسيتم تزويد المخيم بمزيد من الجرعات إن لزم الأمر، كما سيتم إعطاء الجرعة الثانية منتصف شهر أغسطس/آب المقبل لمن تم تطعيمهم أمس".


اقرأ المزيد: بتمثيل نسائي متعدّد.. إطلاق"تجمّع نساء زنوبيا" شمال سوريا


وأشار قائد فريق اللقاحات إلى أن الفرق الطبية عملت عبر حملة للتوعية على نشر المعلومات الصحيحة، وأضاف هسام: "كانت بهدف مكافحة المعلومات المضللة بشأن اللقاحات ضد (كورونا)، والإشاعات الخاطئة حول الآثار الجانبية للقاح، وتشجيع الأشخاص الأكبر سناً على تلقي التطعيم".

وتجدر الإشارة إلى أنّه يتم تحديد أولوية اللقاح من قبل هيئة الصحة والطواقم الطبية بالمخيمات بناء على درجة الخطورة والإصابة، بما في ذلك العمر والأمراض المزمنة. وأعلنت هيئة الصحة تلقي 500 شخص أول جرعة ضد فيروس «كورونا» في مشفى مدينة ديرك.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!