الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الإدارة الذاتية تدين استهداف العدوان التركي للصحفيين
الإدارة الذاتية تدين استهداف العدوان التركي للصحفيين

أدان مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا في بيان لها، استهداف العدوان التركي للصحفيين العاملين على ملف المنطقة حالياً، من خلال التضييق عليهم أو استهدافهم وقتلهم.


وأكد في بيان: "في الوقت الذي تقوم فيه الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بتقديم كافة التسهيلات لكافة وسائل الإعلام ومراسليها للعمل بحرية تامة في مناطقها، وتعمل على الاستجابة بالسرعة القصوى لكل مستلزماتهم, تقوم الدولة التركية بالاعتداء على الإعلاميين والتضييق عليهم من جهة وبقتلهم واستهدافهم بطائراتها وصواريخها من جهة أخرى".


وأضاف: "لقد قام العدوان التركي يوم أمس بقصف قافلة من المدنيين المتواجدين في سرى كانيه، للتضامن مع أهلهم في صمودهم بوجه العدوان التركي حيث تواجد في المكان مجموعة من الصحفيين الذين كانوا يقومون بتغطية الحدث مما أدى لاستشهاد مراسل وكالة هاوار سعد أحمد ومراسل çiraTV محمد حسين رشو وإصابة مجموعة من الصحفيين الآخرين من المؤسسات الإعلامية المحلية".


وأكد: "قامت الدولة التركية قبل أيام باعتقال مراسل قناة العربية الحدث زيدان زنكلو أثناء قيامه بتغطية الهجمات التركية الهمجية على شمال وشرق سوريا وألغت إقامته في تركيا وأجبرته على مغادرة البلاد دون ارتكابه لأي مخالفة مهنية في عمله".


كما أدان مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا هذه الانتهاكات بحق العاملين في الحقل الإعلامي من قبل الدولة التركية وآلتها الحربية الهمجية ومرتزقتها.


وأضاف البيان: "نؤكد على ضرورة حماية الصحفيين وضمان سلامتهم كما نصت على ذلك الاتفاقيات الدولية ومنها الفقرة الأولى من المادة 97 من البروتوكول الإضافي الأول من اتفاقية جنيف والتي تنص على: "الصحفيون الذين يباشرون مهمات مهنية خطرة في مناطق النازعات المسلحة هم أشخاصاً مدنيين، أي يجب حمايتهم وعدم الاعتداء عليهم عسكرياً".


كما أكد مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على المضي في: "سبيل تحقيق قيمنا في تحقيق العدالة والحرية وإحقاق الحقوق ونتمنى الشفاء العاجل لكافة جرحى العدوان التركي ومنهم الإعلاميون".


وحذّر كافة الوسائل الإعلامية المتواجدة في شمال وشرق سوريا من أخذ الحذر والحيطة والحفاظ على السلامة الشخصية لمراسليها مع ضمان التغطية المستمرة لهذه الحملة الهمجية لتوثيق كافة الانتهاكات التي ترتكبها تركيا ومرتزقتها كافة مكونات شمال وشرق سوريا.


ليفانت-عين عيسى

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!