الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأوروبيون يحظرون تحليق طائرات بيعت لطهران بموجب الاتفاق النووي

الأوروبيون يحظرون تحليق طائرات بيعت لطهران بموجب الاتفاق النووي
الأوروبيون يحظرون تحليق طائرات بيعت لطهران بموجب الاتفاق النووي

أشارت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن مصدر وصفته بالمسؤول قوله، إن الدول الأوروبية حظرت في أجوائها تحليق الطائرات التي اشترتها طهران بموجب الاتفاق النووي.


وأردف المصدر: "طائراتنا الجديدة معتمدة من قبل وكالة سلامة الطيران الأوروبية، ووفقاً لقوانين القارة الأوروبية، يجب مراجعة هذه الموافقة كل ثلاث سنوات لتحديث نظام الملاحة".


واستكمل: "لقد حظرت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران الرحلات الجوية للطائرات من طراز إيرباص إيه 330، من إيران إلى أوروبا".


وأكد المصدر، على أن "الدول الأوروبية، تتذرع بعدم مطابقة هذه الطائرات لشروط الملاحة (navigation)، لكي لا تسمح لها بالقيام برحلات جوية إلى دول الاتحاد الأوربي".


إقرأ أيضاً: إيران تعلن رسميًا خرق الاتفاق النووي للمرة الثالثة


منوّهاً إلى أنه "بسبب العقوبات المفروضة على البلاد، لم تتم ترقية وتحديث النظام البرمجي للطائرات التي تم شراؤها بموجب الاتفاق النووي، ولا يسمح لها بتنفيذ رحلات إلى الخارج وقد يتم حظرها حتى في المطارات في الدول المجاورة بسبب عدم وجود شهادات سلامة الطيران".


واستطرد المصدر الإيراني إن هذه الطائرات الكبيرة لن تكون مجدية اقتصادياً في حال تنفيذها رحلات جوية قصيرة، كونها ستعمل فقط في المطارات المحلية"، نظراً لهذا الحظر.


وكانت قد تسلمت إيران في مطلع يناير 2017، ثلاث طائرات من شركة إيرباص من أصل مئة طائرة بموجب الاتفاق النووي، لكن إيرباص توقفت بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في مايو 2018 عن تسليم باقي الطائرات التزاماً بالعقوبات على إيران.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!