الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدة تحثّ طالبان على ضبط النفس في أفغانستان

الأمم المتحدة تحثّ طالبان على ضبط النفس في أفغانستان
أنطونيو غوتيريس

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الاثنين، حركة "طالبان" على ضبط النفس في أفغانستان، بعد سيطرة الحركة على العاصمة "كابول".


قال "أنطونيو غوتيريس" في جلسة خاصة لمجلس الأمن لمناقشة تطورات الوضع في أفغانستان، على جميع الأطراف حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية، ودعا طالبان وكل الأطراف إلى احترام القانون الدولي في أفغانستان وضبط النفس.


وأشار الأمين العام، إلى أن "العالم يتابع الأحداث في أفغانستان بقلب ثقيل وقلق حيال المستقبل الغامض.. كلنا شاهدنا الصور والفوضى والخوف والذعر، شعرنا بأنه تم إيقاف آمال وأحلام المواطنين".


ودعا "غوتيريس" الدول المجاورة إلى فتح حدودها مع "أفغانستان" لاستقبال اللاجئين الفارين من بلادهم خشية الموت، مطالباً الدول عدم ترحيل النازحين الأفغان.


https://twitter.com/aawsat_News/status/1427270948428865545?s=20

واستطرد: "يجب أن تجتمع الأمم المتحدة لاستخدام كل الأدوات، للتكلم بصوت واحد للتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان هناك، وأطلب من طالبان وجميع الأطراف احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي".


وتحدّث الأمين العام، عن الانتهاكات التي تمارس بحق النساء والفتيات الأفغانيات، اللواتي يخشين من العودة لما كان عليه الوضع سابقاً.


وأكد أنه "يجب ضمان وصون حقوق المرأة.. وننظر للمجتمع الدولي للحصول على مساعدات والحفاظ على تعليم الفتيات وصون حقوقهن".


ولفت إلى ضرورة أن يتأكد المجتمع الدولي من "عدم استخدام أفغانستان كملاذ آمن للمجموعات الإرهابية".


وبالحديث عن المساعدات الإنسانية، قال إن "الأمم المتحدة تتعهد بمساعدة الشعب الأفغاني، وما يزال لدينا طواقم عمل في الكثير من المناطق التي تسيطر عليها طالبان"، مضيفاً: "يسرني أن أعلمكم أنه تم احترام مكاتبنا، ونحثّ طالبان على الاستمرار بذلك الاحترام، والتأكد من أنه لا يتم انتهاك نزاهة هذه الأماكن".


اقرأ المزيد: نجاة طاقم بتحطم طائرة عسكرية أفغانية في أوزبكستان

ونوّه أنه يجب ضمان استمرار الخدمات الأساسية.. وجود الأمم المتحدة في البلاد سيتكيف مع الوضع الأمني، وسنستمر بتوفير الدعم للشعب الأفغاني. يجب ألا نتخلى عن شعب أفغانستان".


الجدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" قد اتفق مع طالبان، في العام الماضي، على سحب القوات الأمريكية بحلول مايو/ أيار 2021، لكن بايدن أرجأ الموعد النهائي بعدما تولى منصبه، في يناير/ كانون الثاني.


اقرأ المزيد: وفيات كوفيد-19 في إيران 655 شخصاً.. حصيلة قياسية كسرت فتوى المرشد

وانتشرت القوات الأمريكية في أفغانستان منذ ما يقرب من 20 عاماً، في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.


ليفانت - سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!