الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الأطعمة فائقة المعالجة.. خطر يهدد الصحة والحياة
Photo by Andrea Piacquadio: https://www.pexels.com/photo/cheerful-women-cooking-together-in-kitchen-3772534/

من الشائع أن يبدأ الناس يومهم بتناول رقائق الفطور أو ألواح البروتين، معتقدين أنها تمد أجسامهم بالطاقة والعناصر الغذائية الضرورية، لكن هل تعلمون أن هذه الأطعمة تنتمي إلى فئة الأطعمة فائقة المعالجة، والتي تم إنتاجها بطرق صناعية تستخدم مواد كيميائية وإضافات غير مألوفة في الطبخ المنزلي؟

وفقاً لأكبر مراجعة من نوعها في العالم، نشرت في مجلة BMJ، فإن الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بـ 32 تأثيراً سلبياً على الصحة، من بينها زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني والاكتئاب والوفاة المبكرة، وقد شملت المراجعة ما يقرب من 10 ملايين شخص من مختلف البلدان.

وتشير الدراسات إلى أن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة في تزايد مستمر حول العالم، خاصة في الدول الغنية. ففي المملكة المتحدة والولايات المتحدة، تشكل هذه الأطعمة أكثر من نصف النظام الغذائي اليومي.

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة لتدفئة الجسم خلال الشتاء

ولدى بعض الفئات، مثل الشباب والفقراء والمحرومين، قد يصل نصيبهم من الأطعمة المعالجة إلى 80% من غذائهم.

ويحذر الباحثون من أن الأطعمة فائقة المعالجة تؤثر سلباً على عدة جوانب من الصحة. فهي تزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنحو 50%، وتزيد من خطر الإصابة بالقلق والاضطرابات النفسية بنحو 50% أيضاً، وتزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنحو 12%، كما ترتبط ببعض أنواع السرطان ومشاكل في الجهاز الهضمي والتنفسي والتمثيل الغذائي.

ويقول الباحثون إنه يجب اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من تعرض الناس للأطعمة فائقة المعالجة، وتشجيعهم على تناول الأطعمة الطبيعية أو المعالجة بشكل بسيط، مثل الفواكه والخضروات والحبوب واللحوم والألبان.

وينصحون بالتحقق من قائمة المكونات على المنتجات، وتجنب تلك التي تحتوي على خمسة مكونات أو أكثر، أو تلك التي تحتوي على مواد كيميائية غير معروفة.

وينوه الباحثون إلى أن هناك بعض القيود على المراجعة، مثل عدم قدرتهم على استبعاد تأثير العوامل الأخرى التي قد تؤثر على الصحة، مثل النشاط البدني والوراثة والتدخين.

كما يشير بعض الخبراء إلى أن الأبحاث المستخدمة في المراجعة ليست قوية جداً، ولا تثبت علاقة سبب ونتيجة بين الأطعمة فائقة المعالجة والأمراض.

وتعرف الأطعمة فائقة المعالجة بأنها تلك التي تخضع لعمليات صناعية متعددة، وتستخدم مواد كيميائية وإضافات لتحسين نكهتها ومظهرها ومدة صلاحيتها.

وتشمل الأمثلة على هذه الأطعمة الحبوب وألواح البروتين والمشروبات الغازية والوجبات الجاهزة والوجبات السريعة، وتتميز هذه الأطعمة بأنها عالية في السكر والدهون والملح، ومنخفضة في الفيتامينات والألياف.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!