الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأردن يُعيد العلاقات مع تركيا
الصفديالأردن وفتح العلاقات مع تركيا من جديدواوغلة

بعد أيام من عودة العلاقات الدبلوماسية كاملة بين الأردن وقطر حليفة أنقرة، سعى مسؤولون أتراك وأردنيون بارزون لتوطيد العلاقات خلال محادثات جرت يوم أمس الثلاثاء، فيما يقول مسؤولون إنه ابتعاد من المملكة الهاشمية عن شركائها التقليديين في الخليج.


واجتمع وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" مع نظيره الأردني "أيمن الصفدي" بينما أجرى مدير المخابرات التركية ووزير الدفاع ورئيس الأركان محادثات مع مسؤولين أردنيين بارزين. بحسب مصادر دبلوماسية لرويترز.


في حين أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بياناً قالت فيه: "البلدين اتفقا على تعزيز علاقاتهما وتوسعة التعاون الاقتصادي وتعميق التنسيق إزاء القضايا الإقليمية“.


في حين عيّنت الأردن سفيراً جديداً في الدوحة الأسبوع الماضي بعد عامين من سحب السفير تضامناً مع الحلفاء في الخليج الذين قطعوا علاقاتهم مع قطر، متهمين إياها بدعم الإرهاب وهو اتهام تنفيه الدوحة.


ويرجح بعض المسؤولين أن توطيد العلاقات مع تركيا وقطر، هو تحول في السياسة الخارجية الأردنية التي دعمت في السنوات الأخيرة الرياض والإمارات في الصراعات الإقليمية والعربية.


وتخشى عمان من أن خطة ترامب التي لم يكشف عنها بعد، تسعى لتقويض هذا الدور، وفي مؤشر آخر على الابتعاد عن الخليج، رفع الأردن في الشهور الأخيرة القيود على نشاط جماعة الإخوان المسلمين أكبر جماعة معارضة في البلاد. وتعتبر كثير من دول الخليج الإخوان المسلمين منظمة إرهابية بينما تقول الجماعة إن نشاطها سلمي. بحسب رويترز.


وأكد الصفدي وأوغلو خلال لقائهما أن المملكة وتركيا سيستمران في العمل على تعزيز علاقاتهما وتوسعة التعاون الاقتصادي وتعميق التنسيق إزاء القضايا الإقليمية.


وأشار الوزيران إلى استكمال الوزارات المعنية المحادثات لتوقيع اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري واتفاقات أخرى في مجالات متعددة انعكاسا للحرص المشترك على تطوير العلاقات الأخوية وزيادة التعاون في مجالات حيوية ستنعكس إيجابا على البلدين.


وكالات-رويترز


الأردن يُعيد العلاقات مع تركيا


الأردن يُعيد العلاقات مع تركيا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!