الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
من هو
UK 3

"ألكساندر بوريس دي بيفل جونسون" المعروف أيضاً باسم "بوريس جونسون" يبلغ من العمر 55 عاماً من أصول شركسية وهو صحفي بريطاني وعمدة لندن السابق وينتمي إلى حزب المحافظين السياسي، وقد أنتخب عمدة لمدينة لندن منذ عام 2008.وعيّن وزيرآ للخارجية البريطانية في 13 يوليو عام 2016. وكان عضو البرلمان لهينلي ورئيساً لتحرير مجلة المشاهد.


عمدة لندن


انتخب بوريس جونسون الذي ينتمي لحزب المحافظين في منصب عمدة لندن في الأول من أيار (مايو) 2008.


وُلد جونسون في مدينة نيويورك لأبوين بريطانيين من الطبقة العليا متوسطة الثراء، أما عن تعليمه فقد تلقى التعليم في المدرسة الأوروبية في بروكسل وآشداون هاوس وكلية إيتون . درس الكلاسيكيات في كلية باليول، أكسفورد، حيث كان قد تم انتخابه رئيسًا لاتحاد أكسفورد في عام 1986. بدأ حياته المهنية في الصحافة في التايمز. أصبح في وقت لاحق مراسلاً لصحيفة الديلي تلغراف ' بروكسل، وعُرفت مقالاته بتأثيرها القوي على تنامي التشكيك تجاه الإتحاد الأوروبي بين البريطانيين اليمينيين. وفي نهاية المطاف ، أصبح مساعد محرر في التيليغراف عام 1994. عام 1999، غادرها ليصبح محررًا في السبيكتيتور The Spectator ، وهو الموقع الذي بقي يشغله إلى عام 2005. تزوج جونسون زوجته الأولى، أليغرا موستين أوين، عام 1987، وانفصل عنها عام 1993، ليتزوج المحامية، مارينا ويلر، وينجب منها ثلاث بنات.


كما ألف بوريس جونسون كتباً بينها واحد عن حياة رئيس الوزراء البريطاني السابق، ونستون تشرتشل، وكتاب عن تاريخ روما، وآخر عن مدينة لندن.


 


 


رئاسة الوزارء 


انتخب بوريس جونسون في 23 يوليو/تموز 2019 زعيمًا لحزب المحافظين البريطاني، بعد أن حصل على 92153 صوتًا من أصل نحو 159 ألفاً من أعضاء الحزب، مقابل 46656 صوتًا لجيرمي هنت وزير الخارجية البريطاني في حكومة تيريزا ماي المستقيلة.



وفي خطابه الأول، تعهد جونسون بالاهتمام بالطبقات الفقيرة والمهمّشة في بريطانيا، كما قال: "متأكدون من قدرتنا على تحقيق النتائج المطلوبة لصالح الشعب البريطاني".


البريكست 


يعتبر جونسون مثيراً للجدل بسبب تصريحاته بشأن قضايا شائكة من بينها بريكست والتي ذهب إلى المحكمة بسببها قبل أن تسقط المحكمة تهمة الكذب عنه.


وكان جونسون قد أطلق عبارة كتبت بأحرف عريضة على حافلة جالت البلاد خلال حملة استفتاء 23 يونيو /حزيران 2016: ذكر فيها "ندفع كل أسبوع 350 مليون جنيه للاتحاد الأوروبي، الأجدى أن تذهب هذه الأموال إلى نظام الرعاية الصحية".


واعتبر بوريس جونسون أن القيمة المقدرة لتلك الأموال "معقولة"، مؤكداً أن الخروج من الاتحاد الأوروبي يسمح "باستعادة السيطرة" على هذه المبالغ.


وبحسب بيانات المفوضية الأوروبية، ارتفعت قيمة الفاتورة التي تدفعها المملكة المتحدة أسبوعياً إلى الاتحاد الأوروبي إلى 135 مليون جنيه إسترليني بين عامي 2010 و2014، أي أدنى بمرتين ونصف مما أكده جونسون.


"مشروع هتلر"

في خضم حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي، وصف جونسون الاتحاد الأوروبي بأنه "مشروع زعيم النازية، أدولف هتلر"، الذي حاول، على حد تعبيره، "إنشاء دولة أوروبية واحدة".


واشتهر جونسون بالإثارة والاستعراض في عمله السياسي منذ أن انتخب رئيسا لبلدية العاصمة لندن عام 2008، وكان من بين أهم قرارته منع المشروبات الكحولية في وسائل النقل العام.


ماذا يقال عنه :-


جونسون شخصية مثيرة للجدل في السياسة البريطانية والصحافة. أشاد به أنصاره باعتباره شخصية مسلّية ذو روح دعابة وله شعبية واسعة، مع تناغم يمتد إلى ما وراء الناخبين المحافظين التقليديين. 


وفي المقابل، فقد تعرض لانتقادات من قبل شخصيات عديدة من كل من اليسار واليمين، أولئك الذين اتهموه بالنخبوية والمحسوبية  واستخدام لغة عنصرية .


وعُرف أيضا بمظهره الملفت للانتباه وبدراجته الهوائية، كما أنه طرح مشروعاً ضخماً لتشجيع استعمال الدراجات في لندن، ارتبط باسمه، ليشجع نحو 90 ألف شخص على استعمال الدراجة في الذهاب إلى العمل وقضاء مصالحهم.



وكان كثيراً ما يذهب إلى مكتبه على الدراجة الهوائية، رغم أن دراجته سرقت مرات عديدة، لذلك كانت ظاهرة سرقة الدراجات من المواضيع التي أولاها جونسون اهتماماً خاصاً خلال ولايته في لندن.


 


اعداد : احمد الجباوي


من هو "بوريس جونسون" رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟


من هو "بوريس جونسون" رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!