الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • الآلية الثلاثية بالسودان تطالب بإنجاح العملية السياسية على وجه السرعة

الآلية الثلاثية بالسودان تطالب بإنجاح العملية السياسية على وجه السرعة
احتجاجات السودان/ تويتر

شددت الآلية الثلاثية المشتركة للسودان التي تحوي كلاً من الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيغاد) وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، يوم الأحد، على دعم كل الجهود للتوصل لحل سياسي في البلاد.

كذلك طالبت في بيان، بضرورة تهيئة الظروف المواتية لإنجاح العملية السياسية، مردفةً أن ذلك ينبغي أن يجري على وجه السرعة.

اقرأ أيضاً: على طريقة النظام السوري.. العسكر السودانيون يقتلون متظاهراً في احتجاجات اليوم

وأظهرت أيضاً عن قلقها البالغ حيال استعمال "القوة المفرطة" في الرد على الاحتجاجات، مطالبةً بإجراء تحقيقات موثوقة في كلّ "حوادث العنف"، لافتةً إلى مناشدتها السلطات السودانية بوقف الاعتقالات ورفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح جميع المعتقلين بمن فيهم أعضاء لجان المقاومة.

هذا وقد انطلق الحوار السوداني الذي ترعاه الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد، في 12 مايو الجاري، لمناقشة سبل نزع فتيل الأزمة في البلاد.

بينما شدد مبعوث الاتحاد الإفريقي محمد الحسن ولد لبات في وقت سابق، على أهمية "عدم إقصاء القوى السياسية والتمسك بمكون واحد رغم أهميته" خلال الحوار، مؤكداً وجوب تشكيل حكومة مدنية ووضع أساس دستوري وبرنامج قابل للتطبيق بأسرع وقت ممكن.

كما بيّن أنه ليس من المرتقب أن يمد الحوار لأكثر من 10 أيام، فيما يعيش السودان منذ أكتوبر العام الماضي (2021) أزمة سياسية بين المكون المدني والعسكري، أدت إلى حل الحكومة وفرض حالة الطوارئ، ودفعت بعض الهيئات والتنسيقيات المدنية للخروج في سلسلة من التظاهرات لا تزال تتكرر بين الفينة والأخرى.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!