الوضع المظلم
الأربعاء ٢١ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • اكتشاف نقاط تحول بيئية حرجة: التلوث الكربوني يهدد بمستقبل كوكب الأرض

اكتشاف نقاط تحول بيئية حرجة: التلوث الكربوني يهدد بمستقبل كوكب الأرض
صورة أرشيفية. سحابة من الدخان تتصاعد بعد انفجار في لفيف ، غرب أوكرانيا ، الجمعة ، 18 مارس 2022. قال عمدة لفيف إن الصواريخ سقطت بالقرب من المدينة ...

أصدر علماء تحذيرًا قويًا حول اقترابنا من نقاط تحول بيئية قد تكون أحد أخطر التهديدات التي تواجه البشرية. يظهر تقرير حديث نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية أن التلوث الكربوني يؤدي إلى ارتفاع حرارة الكوكب إلى مستويات أكثر خطورة من أي وقت مضى.

وفقًا لتقرير يسمى "نقاط التحول العالمية"، هناك خمس عتبات طبيعية مهمة معرضة للتجاوز بالفعل. يُشير التقرير إلى أن ثلاث عتبات إضافية قد تُصل إليها درجات حرارة العالم إذا ارتفعت بمقدار 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

تشمل هذه التحولات الكوكبية انهيار الصفائح الجليدية في جرينلاند وغرب القارة القطبية الجنوبية، وذوبان التربة الصقيعية على نطاق واسع، وموت الشعاب المرجانية في المياه الدافئة، وانهيار أحد التيارات في شمال المحيط الأطلسي.

وفي حال تجاوزنا هذه العتبات، قد تؤدي إلى "فقدان النظم البيئية بأكملها والقدرة على زراعة المحاصيل الأساسية، مما يؤدي إلى نتائج مجتمعية كارثية، بما في ذلك النزوح الجماعي وعدم الاستقرار السياسي والانهيار المالي"، وفقًا للتقرير.

اقرأ المزيد: ميتا توقف الدردشات المشتركة بين فيسبوك وإنستغرام

وقال تيم لينتون من جامعة إكستر البريطانية: "نقاط التحول في نظام الأرض تشكل تهديدات لم تواجهها البشرية من قبل". وأضاف أن هذه التحولات يمكن أن تشكل "تغييرات جوهرية ومفاجئة" يصعب التراجع عنها.

ويشير التقرير أيضًا إلى ثلاث نقاط تحول أخرى معرضة للخطر، بما في ذلك موت أشجار المانغروف ومروج الأعشاب البحرية في درجات حرارة محددة، وتأثيرات ارتفاع حرارة الغابات الشمالية.

في وقت تعقد فيه قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) في دبي، يأتي هذا التحذير ليسلط الضوء على أهمية التحرك العاجل للتصدي للتحديات البيئية.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!