الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اكتشاف
اكتشاف حوت برمائي (مصدر الصورة رئاسة مجلس الوزراء)

أعلن فريق بحثي مصري، اليوم الأربعاء، أنه اكتشف "حوتاً برمائياً" عاش في المياه المصرية قبل حوالي 43 مليون عام.


قدم فريق علمي، تقريراً، حول تمكن فريق بحثي مصري من جامعة المنصورة، بتسجيل اكتشاف جديد لنوع من الحيتان البرمائية بالمياه المصرية يرجع لما قبل 43 مليون عام.


https://www.facebook.com/EgyptianCabinet/posts/208946961275732

وأوضح التقرير، أن الاكتشاف يمثل طفرة لعلماء الحفريات العرب، حيث إنه يعد المرة الأولى في التاريخ التي يقود فيها فريق عربي مصري توثيق جنس ونوع جديد من الحيتان، وفقاً لصحيفة اليوم "السابع".


وأشار البحث، الذي استعرضه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، إلى أنه تم استخراج حفريات الحوت عام 2008، وأن الحوت يبلغ طوله 3 أمتار، ويزن نحو 600 كغ.


ويصل طول الحوت ثلاثة أمتار، ويزن نحو 600 كغ، وقد سمي الحوت الذي تم استخراجه من واحة الفيوم (فيومسيتس أنوبس)، ويمتلك العديد من الخصائص التشريحية، التى مكنته من التعايش في ذلك الوقت.


وذكر محمد سامح، أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة، أن هناك العديد من الحيتان القديمة عاشت بمنخفض الفيوم، التي تعود إلى العصر الإيوسيني "حقبة جيولوجية استمرت من 56 إلى 34 مليون سنة مضت".


اقرأ المزيد: بدم بارد.. قـتل جارته الحامل وطفلتها الصغيرة في ريف دمشق

كما أكد الدكتور هشام سلام، أن هذا الاكتشاف ساهم فى زيادة معارف الفريق البحثي عن أصل الحيتان القديمة وآليات التعايش بينها، والنظم البيئية الخاصة بها، مما ساعد فى توجيه رؤية الفريق البحثي.


اقرأ المزيد: وفاة أطول رجل في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 38 عاماً

ومن المقرر أن ينشر هذا الاكتشاف المهم اليوم الأربعاء بإحدى مجلات البيولوجيا العالمية المرموقة، وفقاً لما ذكره حساب مجلس الوزراء المصري.

ليفانت - اليوم السابع / وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!