الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اشتباكات عنيفة بين المحتجين وقوات الأمن العراقية بعد سقوط 5 قتلى من المتظاهرين

اشتباكات عنيفة بين المحتجين وقوات الأمن العراقية بعد سقوط 5 قتلى من المتظاهرين
5 قتلى من المتظاهرين واشتباكات عنيفة بين المحتجين وقوات الأمن

قتل 5 متظاهرين عراقيين على الأقل اليوم الإثنين إثر إطلاق قوات الأمن العراقية النار على المحتجين في العاصمة بغداد، مع اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن.


وأكدت مصادر محلية من بغداد: "مقتل 5 أشخاص على الأقل، جراء إطلاق نار على محتجين في بغداد من قبل قوات الأمن العراقية".


وأوضحت وكالة رويترز للأنباء في مقطع فيديو صورته من الموقع، وثق قتل متظاهر واحد بالرصاص الحي على يد قوات الأمن، بينما قال مصور لرويترز إنه شاهد سقوط 4 قتلى آخرين على الأقل".


ومن الجدير بالذكر أنه رفع المتظاهرون اليوم الاثنين سقف مطالبهم، ودعوا إلى استقالة الحكومة، إثر لجوء قوات الأمن إلى العنف، فيما أصدرت الحكومة حزمة قرارات إصلاحية في مسعى لتهدئة المحتجين وتلبية مطالبهم، بينها منح رواتب للعاطلين عن العمل، والأسر الفقيرة، وتوفير فرص عمل إضافية، ومحاربة الفساد، وغيرها.


فيما مددت نقابة المعلمين إضرابها لمدة أسبوع على الرغم من تهديدات وزارة التربية والمسؤولين باتخاذ عقوبات قانونية تجاه المضربين، كما أغلقت جميع مباني مجالس المحافظات في المدن الكبيرة مع إعلان على لافتات كبيرة "مغلقة بأمر الشعب"، وفي الديوانية أصبح مقر الحكومة المحلية مكباً للنفايات، وأغلق المبنى منذ اقتحامه من قبل المتظاهرين الشهر الماضي، ويقوم سكان وشاحنات قمامة يومياً برمي أكوام النفايات هناك.


واتخذ المتظاهرون قراراً جريئاً ضد الحكومة في مدينة "الرميثة" بمحافظة المثنى الجنوبية، حيث ألقى أحد الناشطين خطاباً أعلن فيه تصعيداً ضد السلطات قائلاً: "نعلن فرض حظر تجول على السياسيين وإغلاق مكاتبهم ويكتب عليها مغلقة باسم الشعب".


وتصدت قوات الأمن لمجموعات من المتظاهرين حاولت الوصول إلى مقر وزارة العدل وسط بغداد، وشوهدت حرائق مشتعلة بالقرب من الوزارة.

حيث أطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع على الحشود. فيما أعلن متحدث باسم الجيش العراقي عن تفريق متظاهرين أمام مقر وزارة العدل، كما تم إرسال تعزيزات أمنية إلى مقر وزارة الخارجية تحسباً لمحاولة المتظاهرين الاقتراب منه، كما وقعت العديد من الإصابات من جراء اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين في بغداد. فيما قطع متظاهرون جسر العلاوي وطريق المتحف في بغداد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!