الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • استقالة وليد دعبس بسبب أزمة اللاعب الراحل أحمد رفعت

استقالة وليد دعبس بسبب أزمة اللاعب الراحل أحمد رفعت
أحمد رفعت

أعلن رئيس نادي "مودرن سبورت" (فيوتشر سابقًا)، وليد دعبس، استقالته من منصبه وانسحابه من المشهد الرياضي في مصر، وذلك على خلفية أزمة لاعب كرة القدم الراحل أحمد رفعت، الذي تعرض لأزمة قلبية على أرض الملعب قبل حوالي 4 أشهر، وتوفي السبت، في واقعة هزت الوسط الرياضي المصري.

وكشف دعبس في بيان نشره النادي، الذي كان يلعب له رفعت قبل وفاته، تفاصيل إحالة اللاعب للمحاكمة العسكرية وسجنه لمدة شهرين، قبل عودته إلى الملاعب.

أوضح دعبس أن استقالته جاءت بسبب التشويه الذي تعرض له شخصيًا وللنادي، وتحريف تصريحاته، ومحاولة الوقيعة بينه وبين أسرة الراحل أحمد رفعت. كما أكد على دعمه للجنة المشكلة من وزير الشباب والرياضة للتحقيق في الوقائع المتعلقة باللاعب الراحل، ضمن حدود المعلومات المتوفرة منذ توليه إدارة النادي في سبتمبر 2023.

اقرأ المزيد: شبكة حقوقية توثق مقتل شاب سوري "تحت التعذيب" عقب ترحيله من لبنان

وأشار دعبس إلى أنه عند مراجعته لأوراق اللاعبين، اكتشف مخالفة تتعلق بتغيب رفعت عن التجنيد، فاستدعاه وشكل لجنة قانونية لفحص الأمر. انتهت اللجنة بضرورة تسليم اللاعب نفسه إلى الشرطة العسكرية لوجود قضية محررة ضده. تمت إحالة اللاعب للمحاكمة، ورافقه الفريق القانوني للنادي، وقدم النادي التماسًا بالعفو عنه، فصدر قرار بالاكتفاء بحبسه شهرين، ونفذ العقوبة بجهاز الرياضة التابع للقوات المسلحة.

 

أوضح دعبس أن رفعت تدرب منفردًا بنادي طلائع الجيش بناءً على طلب النادي للحفاظ على لياقته البدنية ومعنوياته، إلى أن تم إخلاء سبيله وعاد مرة أخرى إلى صفوف النادي، مع الحرص على سرية التحقيقات المتعلقة بالشأن العسكري.

توفي رفعت السبت، عن عمر ناهز 31 عامًا، بعد 4 أشهر من سقوطه على أرضية الملعب خلال الدقائق الأخيرة من مباراة فريقه "فيوتشر" (مودرن سبورت حاليًا) أمام نادي الاتحاد بالإسكندرية. نُقل إلى المستشفى حيث توقفت عضلة قلبه لمدة ساعتين قبل أن ينجو. بعدها، وفي مقابلة تلفزيونية، أكد رفعت أن ما حدث له كان نتيجة ضغوط عصبية ونفسية من شخص نافذ.

صدم خبر وفاة رفعت المفاجئ جماهير كرة القدم في مصر، مما أدى إلى تفجر الجدل حول المتسبب في أزمة اللاعب وملابسات وفاته. أعلنت وزارة الشباب والرياضة في مصر، الأحد، فتح تحقيق بشأن ملابسات سفر اللاعب للاحتراف في الخارج عام 2022 رغم تجنيده بالقوات المسلحة. وأصدر الوزير أشرف صبحي قرارًا بتكليف اللجنة القانونية العليا للتحقيق في جميع الملابسات وفحص المستندات الخاصة بسفر رفعت.

كما أصدر وزير الشباب والرياضة قرارًا بتشكيل لجنة من المختصين بالوزارة لفحص ومراجعة جميع المستندات بنادي مودرن سبورت والاتحاد المصري لكرة القدم، واللجنة الأولمبية المصرية المتعلقة بهذه القضية.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!