الوضع المظلم
الخميس ١٣ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • ارتفاع قياسي في الاحتياطيات الأجنبية المصرية خلال مايو

ارتفاع قياسي في الاحتياطيات الأجنبية المصرية خلال مايو
الجنيه المصري \ متداول

أعلن البنك المركزي المصري عن زيادة ملحوظة في صافي الاحتياطيات الأجنبية للبلاد، حيث بلغت 46.126 مليار دولار في مايو، مقارنة بـ41.057 مليار دولار في أبريل 2024، بارتفاع قدره 5.068 مليار دولار.

وقد أبرمت مصر اتفاقية مع دولة الإمارات في نهاية فبراير/شباط لتطوير مدينة رأس الحكمة الواقعة على الساحل الشمالي، وهي شراكة استثمارية تشمل استثماراً أجنبياً مباشراً بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين.

في مايو، صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بأن الحكومة تلقت الدفعة الثانية من الصفقة من الجانب الإماراتي، والتي بلغت 14 مليار دولار، مما ساهم في زيادة الموارد الدولارية للبلاد.

اقرأ أيضاً: تحسن ملحوظ بالاقتصاد المصري: انخفاض العجز بصافي الأصول الأجنبية

وأضاف الدكتور مدبولي أنه تم البدء في إجراءات التنازل عن وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار، ليتم تحويلها إلى الجنيه المصري وفقاً لاتفاقية الشراكة الاستثمارية لتطوير مدينة رأس الحكمة.

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، أن الوزارة حصلت على 12 مليار دولار من عائدات صفقة رأس الحكمة بالعملة المحلية، والتي ستسهم في تقليل العجز وخفض الدين العام.

وافق صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضاً بقيمة 8 مليارات دولار، وهو ما يزيد عن المبلغ الذي كان متوقعاً سابقاً والبالغ 3 مليارات دولار.

تم التوقيع على الاتفاق بعد أن خفضت مصر قيمة الجنيه إلى مستوى قياسي منخفض عند 49 جنيهاً للدولار، من حوالي 30.85 جنيه، وهو ما يتوافق مع مطالب صندوق النقد الدولي بتبني سعر صرف أكثر مرونة.

وفي الشهر نفسه، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير، حيث بقيت أسعار عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك عند 27.25% و28.25% و27.75% على التوالي، وكذلك سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وأشارت اللجنة في بيانها إلى أن هذا القرار يعكس آخر التطورات والتوقعات على الصعيدين العالمي والمحلي. وقد قامت اللجنة برفع أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 800 نقطة أساس خلال الربع الأول من العام 2024.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!