الوضع المظلم
الإثنين ٣٠ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
ارتفاع أسعار البيض في بريطانيا بنسبة 51.4%.. منذ يناير
بيض \ تعبيرية

يشتكي سكان بريطانيا من النقص في بيض الدجاج، حتى إنه اختفى بالكامل تقريباً من الرفوف في بعض محال السوبر ماركات.

وصعدت أسعار البيض في بريطانيا بنسبة 51.4% منذ يناير/كانون الثاني وحتى الآن، وتفاقم الوضع حتى تحول لأزمة، دفعت المملكة المتحدة لطلب العون من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: الحكومة المصرية تتدخل لوقف صعود أسعار البيض

ويتعرض سوق البيض في المملكة المتحدة لضغوط كبيرة نتيجة التكاليف المتزايدة، عقب أن تعرض لصدمة كبيرة نتيجة زيادة حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور، وبدأ الفيروس يتفشى في المملكة المتحدة، حتى إن بعض المحال لجأت إلى تقنين البيض والتطلع إلى الاتحاد الأوروبي لملء فجوة السوق.

وتلفت الأرقام إلى ارتفاع تكاليف علف الدجاج بقرابة 50% منذ الصراع الروسي الأوكراني، كما ازدادت فواتير الوقود بنسبة 40%.

ويوضح مجلس صناعة البيض البريطاني، أن الجمع بين تكاليف الطاقة المرتفعة والضغط الإضافي على العرض نتيجة الإعدام الإجباري لمئات الآلاف من الدجاج بسبب إنفلونزا الطيور، أدى إلى نقص في البيض على أرفف البيع بالتجزئة.

وذكرت الجمعية: "لم يكن أمام العديد من مزارع البيض خيار سوى التوقف عن الإنتاج بدلاً من مواجهة خطر خسارة المال مع كل بيضة ينتجونها".

وتوسعت التوترات لدرجة أن الاتحاد الوطني للمزارعين في المملكة المتحدة، طالب بإجراء تحقيق عاجل من قبل وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية حول ما إذا كان إعلان "ظروف السوق الاستثنائية" يمكن تبريره.

وفي حين أن أسوأ انتشار لإنفلونزا الطيور في المملكة المتحدة يمثل مصدر قلق حقيقي، فقد أدت عمليات الإعدام المرتبطة بإنفلونزا الطيور إلى نفوق 750 ألف دجاجة بياضة منذ 1 أكتوبر/تشرين الأول وحده، مقارنة بـ 1.8 مليون على مدار العام الماضي بأكمله.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!