الوضع المظلم
الثلاثاء ٣١ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
  • احتياطيات العراق من النقد الأجنبي تُحقق أعلى مستوى بتاريخها

احتياطيات العراق من النقد الأجنبي تُحقق أعلى مستوى بتاريخها
العلم العراقي - أرشيفية

صعدت احتياطيات العراق من النقد الأجنبي إلى 90 مليار دولار محققة أعلى مستوى في تاريخها، وشدد البنك المركزي العراقي، على أن الاحتياطي النقدي تجاوز 160% من قيمة الدينار العراقي، ورجح طرح عملة الـ20 ألفاً نهاية العام المقبل.

ولفت مستشار البنك المركزي العراقي إحسان الياسري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إلى إنه "لأول مرة تعدى احتياطي البنك المركزي عتبة الـ 90 مليار دولار، حيث إن هذا الرقم كبير جداً ويؤشر إلى حائط صد لتعافي الاقتصاد وإسناد كبير لقيمة العملة العراقية".

اقرأ أيضاً: الأزمة مع إيران تدفع العراق لتغيير مناصب عليا بوزارة الداخلية

وأشار إلى أن "قيمة العملة العراقية أو الرصيد تعدى 160‎%‎، حيث بلغت قيمة الدينار العراقي أكثر من دينار ونصف"، مضيفاً أن "العملة العراقية تشهد الآن ارتفاعاً وتعافياً كبيرين، حيث تعد من العملات الدولية القوية رغم أنها ليست عملة دولية للتداول".

وأوضح الياسري أن "الحكومة ووزارة المالية تمتلك فرصة لإسناد الفئات الهشة والفقيرة والمتقاعدين من ذوي الرواتب الضعيفة والمشمولين بالحماية الاجتماعية والمتقاعدين من خلال هذه الأموال بتخصيص جزء منها ضمن موازنة 2023".

وحول إجراءات الرقابة المصرفية، ذكر الياسري: إن "البرنامج الحكومي معني بالسيطرة على المصارف الحكومية، والمصارف الخاصة كون الأخيرة جزءا من القطاع المصرفي وتشملها إجراءات الرقابة الحكومية".

مشيراً إلى أن "المركزي تحول من سياسته التقليدية والتي تتمثل بمتابعة الاستقرار وإصدار النقد وغيره الى مؤسسة تنمية كبيرة، حيث أطلق صندوقاً تنموياً تجاوزت أمواله الـ 18 تريليون دينار"، موضحاً أن "هذا الصندوق أسهم في سد فجوة التمويل الحكومي نتيجة التحديات الأمنية والاقتصادية وانخفاضات أسعار النفط المتوالية منذ عام 2014 وحتى الان".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!