الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اجتماع رباعي لوزراء النفط في عمّان لبحث توريد الغاز المصري إلى لبنان

اجتماع رباعي لوزراء النفط في عمّان لبحث توريد الغاز المصري إلى لبنان
اجتماع رباعي لوزراء النفط والطاقة في عمّان لحل أزمة الطاقة في لبنان..

أعلن الأرْدُنّ أنه سيعقد في عمّان بعد غد الأربعاء اجتماع رباعي لوزراء النفط والطاقة في كل من سوريا ومصر ولبنان إضافة إلى الأرْدُنّ.


ويبحث الاجتماع الذي دعت إليه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، إيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأرْدُنّ وسوريا.


وأعلن النظام السوري، أول أمس، ترحيبه بطلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر أراضيها ووافق النظام، وذلك خلال جَلسة محادثات مشتركة عقدت بين الجانبين في مبنى وزارة الخارجية والمغتربين بدمشق، وترأسها عن جانب النظام وزير خارجيته فيصل المقداد، وعن الجانب اللبناني نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر.


في حين أكد أمين عام المجلس الأعلى السوري-اللبناني نصري خوري في بيان تلاه أمام الصحفيين عقب الجَلسة، أن سوريا وافقت على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، واستعدادها لتلبية ذلك.


وأوضح وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، ريمون غجر، أن الاجتماع سيبحث أيضاً المواضيع الفنية والتقنية والمالية ووضع برنامَج عمل وجدول زمني وإنشاء فريق عمل تقني فني للكشف عن كل المواقع في لبنان وسورية ومصر والأردن، حسبما ذكرت وكالة «عمون».


وفي أول تصريح أميركي عقب الزيارة الرسمية للوفد اللبناني ومباحثاته في دمشق أكدت وزارة الخارجية الأميركية دعمها للجهود المبذولة لــ"إيجاد حلول مبتكرة وشفافة ومستدامة تسهم في معالجة النقص الحاد في الطاقة والوقود في لبنان".




خريطة لخط الغاز العربي. المعهد المصري للدراسات EIPSS خريطة لخط الغاز العربي. المعهد المصري للدراسات EIPSS

وأكّدت الخبيرة في مجال الغاز والنفط اللبنانية لوري هايتايان أن الغاز المصري سيصل للبنان عبر الأرْدُنّ وسوريا وهناك حاجة لتقييم أنبوب النفط العربي بين سوريا ولبنان لمعرفة كلفة إعادة تأهيله، أو وجود حاجة لإنشاء أنابيب جديدة.

اقرأ المزيد: هروب 6 فلسطينيين من سجن “جلبوع” الإسرائيلي.. الملاحقة مستمرة

وقالت عبر برنامَج "وهلق شو" مع جورج صليبي عبر قناة "الجديد" اللبنانية إن هناك حاجة لمعرفة كلفة عبور الغاز والكهرباء من سوريا إلى لبنان، سواء كان غاز من مصر أو كهرباء من الأرْدُنّ.

وأضافت أن الاجتماع الذي سيحدث في العاصمة الأردنية عمّان الأربعاء، تفاصيل مالية وفنية وتقنية بين الدول المعنية في الاتفاق.

ولفتت إلى أن مدّة وصول الغاز والكهرباء إلى لبنان يحتاج ما بين 6 أشهر إلى سنة على الأقل.

 

ليفانت نيوز _ وكالة عمون الأردنية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!