الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حكم على زعيمة التظاهرات في بيلاروسيا كوليسنيكوفا بالسجن 11 عاماً

حكم على زعيمة التظاهرات في بيلاروسيا كوليسنيكوفا بالسجن 11 عاماً
حكم على زعيمة الاحتجاج في بيلاروسيا كوليسنيكوفا بالسجن 11 عاما
ذكرت وكالة أنباء "بيلتا" الحكومية والمعارضة البيلاروسية أن ماريا كوليسنيكوفا، إحدى قادة الاحتجاجات الجماهيرية في الشوارع ضد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو العام الماضي، حكم عليها بالسجن 11 عاماً يوم الاثنين.

واعتُقلت كوليسنيكوفا، 39 عاما، بعد أن مزقت جواز سفرها لمنع قوات الأمن البيلاروسية من ترحيلها في مواجهة على الحدود الأوكرانية في سبتمبر / أيلول.

أصبحت الموسيقية التي تحولت إلى سياسية أحد وجوه حركة المعارضة الجماهيرية خلال الانتخابات الرئاسية في أغسطس 2020، التي يقول المحتجون إنها كانت مزورة لتمديد سطوة لوكاشينكو على السلطة.

وكان لوكاشينكو، الذي نفى حدوث تزوير في الانتخابات، في منصبه في الجمهورية السوفيتية السابقة منذ 1994 ويواجه عقوبات غربية جديدة منذ شن حملة قمع عنيفة على خصومه.

واتُهمت كوليسنيكوفا وشخصية معارضة بارزة أخرى، مكسيم زناك، بالتطرف ومحاولة الاستيلاء على السلطة بشكل غير قانوني. ونفى كلاهما ارتكاب أي مخالفات ووصفت كوليسنيكوفا الاتهامات بأنها سخيفة.

وأظهرت لقطات من قناة سبوتنيك بيلاروسيا الاثنين في قفص زجاجي قبل النطق بالحكم. رفعت Kolesnikova يديها المقيدتين لتضع علامة قلب علامة تجارية لها وابتسمت للكاميرات.

المعارضة البيلاروسية أن ماريا كوليسنيكوفا. تويتر. متداول المعارضة البيلاروسية أن ماريا كوليسنيكوفا. تويتر. متداول

وقالت المعارضة المنفية سفياتلانا تسيخانوسكايا على تويتر "ماريا ومكسيم هما أبطال البيلاروسيين. النظام يريدنا أن نراهم محطمين ومرهقين. لكن انظروا … إنهم يبتسمون ويرقصون." "إنهم يعرفون - سنطلق سراحهم في وقت أبكر بكثير من هذه السنوات الـ 11. شروطهم لا ينبغي أن تخيفنا - لن يرغب مكسيم وماريا في ذلك."

وكانت المحاكمة التي بدأت الشهر الماضي مغلقة أمام الجَمهور لأسباب تتعلق بالأمن القومي. ولم يتم الكشف عن ملابسات القضية والمحققين والشهود. جاء العشرات إلى مبنى المحكمة يوم الاثنين، حَسَبَ عدة مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ المزيد: هروب 6 فلسطينيين من سجن “جلبوع” الإسرائيلي… الملاحقة مستمرة

وماريا كوليسنيكوفا من بين عشرات الآلاف من الأشخاص الذين اعتقلوا بعد بَدْء الاحتجاجات. كانت واحدة من ثلاث نساء، جميعهن مبتدئات سياسيا، وحدن قواهن لمواجهة الحملة الانتخابية العام الماضي ضد لوكاشينكو بعد منع مرشحين ذكور رفيعي المستوى من الترشح. فيكتور باباريكو، أحد الرجال الذين حاولوا الوقوف ضد لوكاشينكو، حُكم عليه بالسجن لمدة 14 عاما في يوليو.

ودان الاتحاد الأوروبي الحكم الصادر في بيلاروسيا بسجن كولينسيكوفا ومحاميها معتبراً أنه "ازدراء صارخ بحقوق الإنسان"، وطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهما.

وقال الاتحاد في بيان إنه "يشجب ازدراء نظام مينسك الصارخ بحقوق الإنسان وبالحريات الأساسية لشعب بيلاروسيا".

 

 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!