الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اتفاق سري بين قوات مالطا وحرس السواحل الليبية لإعادة زوارق المهاجرين

اتفاق سري بين قوات مالطا وحرس السواحل الليبية لإعادة زوارق المهاجرين
اتفاق سري لإعادة زوارق المهاجرين بين قوات مالطا وحرس السواحل الليبية

أكدت مصادر إعلامية عن اتفاق حكومي سري بين القوات المسلحة في مالطا وحراس السواحل الليبية بإعادة القوارب الخاصة بالمهاجرين.


وكشفت مصادر صحفية، اليوم الأحد، نقلاً عن اتفاق حكومي سري أن القوات المسلحة في مالطا بدأت تعاوناً مع حرس السواحل في ليبيا لإعادة زوارق المهاجرين المتجهة إلى منطقة البحث والإنقاذ التابعة لمالطا.


فيما رفضت الحكومة في فاليتا التعليق مباشرة على التقرير الذي نشرته صحيفة (صنداي تايمز أوف مالطا)، لكن أعلنت أنها تعمل مع حرس السواحل الليبي منذ سنوات طويلة وفقاً للقانون.


وبحسب المصادر إن اتفاق مالطا يذهب إلى مدى أبعد، وذلك من خلال تشجيع حرس السواحل الليبي على التحرك خارج المياه الإقليمية، التي تمتد نحو 22.2 كيلومتر من الساحل الليبي، لتعمل في منطقة البحث والإنقاذ الواسعة التي تديرها مالطا.


وأكدت الصحيفة إن بنود الاتفاق تقضي بأنه عند رصد مركب للمهاجرين يبحر صوب مالطا، تطلب القوات المسلحة في الأخيرة تدخل حرس السواحل الليبي لاعتراضها قبل أن تدخل المياه الإقليمية لمالطا.


فبما استنكرت منظمات غير حكومية اتفاقيات سابقة طلبت إيطاليا بمقتضاها من حرس السواحل الليبي احتجاز زوارق المهاجرين في المياه الإقليمية الليبية. وقالت المنظمات إن اللاجئين يواجهون تعذيباً وانتهاكات هناك في ظل غياب حكم القانون.


وسبق أن قبلت مالطا بضع مئات من المهاجرين، لكنهم جاءوا جميعاً تقريباً من سفن الإغاثة التابعة للجمعيات الخيرية التي انتشلتهم من عرض البحر المتوسط. وهناك القليل من التقارير عن سفن مهاجرين تصل مباشرة إلى مالطا.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!