الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ابتكار قماش صحي قاتل للبكتيريا في دقائق
تكنولوجيا

نجح باحثون في قسم الكيمياء من جامعة كارديف البريطانية، باختراع نوع حديث من الأقمشة، يمكن استخدامه للأمور الصحية، حيث إنه عند تعرضه لضوء الشمس، يقضي على البكتيريا بنسبة 99%، كما يزيل البقع والروائح من على القماش، لإعادة استخدامه مرة أخرى، وذلك في غضون دقائق. قماش صحي


ووفق الموقع الإلكتروني لجامعة كارديف، تمكن الباحثون من تطوير القماش الصحي، عبر دمجه مع معادن غير سامة تعمل كمحفز ضوئي، لتسخير الطاقة من الشمس وإنتاج مركبات تمتلك القدرة على قتل البكتيريا، وإزالة البقع وتحييد الروائح.


من جهة أخرى، أوضحت "جينيفر إدواردز"، المؤلفة الرئيسة في المشروع، أن القماش المبتكر ينبغي شطفه بالماء أولاً، ثم يترك ليجف في الشمس لبدء عملية قتل البكتيريا، مشيرة إلى احتمالية استخدامه في المناشف الصحية القابلة لإعادة الاستخدام، أو السراويل الداخلية الخاصة بالسيدات عند حلول الدورة الشهرية.


وقدم العلماء أدلة أولية تشير أن المحفزات الضوئية غير السامة PAC، تستطيع تسخير الطاقة من ضوء الشمس لإنتاج الطاقة الكيميائية على شكل جزيئات قاتلة للبكتيريا، وتسمى أنواع الأكسجين التفاعلية ROS.


قماش صحي

وأشار العلماء أنه من الممكن إنشاء أشكال الأكسجين التفاعلية ROS بكميات ضخمة بواسطة المحفزات، حيث أثبتت فاعليتها في قتل 99.9 % من بكتيريا تدعى ”دينوكوكس مقاومة للإشعاع“، وذلك في غضون 15 دقيقة فقط عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية من ضوء الشمس.


وكشف الباحثون، أن الأهم من ذلك النشاط المضاد للبكتيريا، حيث يحصل تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وهو غير فعال في الظلام، ما يدل أن المواد حميدة وأقل عرضة للتسبب في حدوث تهيجات الجلد عند ارتدائها تحت الثياب.


وحصل الباحثون بعد هذه النتائج على تمويل من مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية لتعزيز الرعاية الصحية، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، لاستكشاف طريقة تتيح استعمال القماش المطور في مادة ملائمة داخل منشفة صحية.


اقرأ المزيد: بيع لعبة “سوبر ماريو” عمرها 36 عاماً بمليوني دولار

ويعكف الباحثون على تحسين أداء ابتكارهم، وإنشاء منتج خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، يكون فعالاً في خفض احتمالية الإصابة بعدوى قاتلة.


وأوضحت الباحثة أن الحصول على المطهرات والمياه النظيفة له قيمة مرتفعة في مختلف البلدان حول العالم، ما يعني أن المنتجات الحالية القابلة لإعادة الاستخدام يمكن أن تزيد بصورة كبيرة من خطر الإصابة بالعدوى.


اقرأ المزيد: باحثون يرصدون ظاهرة “الأشباح الراقصة” في الفضاء

وأفاد الموقع الإلكتروني لجامعة كارديف، أنه عند إطلاق المنتج تجارياً، من المحتمل أن تصل تكلفته إلى 0.03 دولار و0.05 دولار، حيث سيكون له فائدة للأشخاص الذين يقطنون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وبشكل خاص أن المنتجات الصحية ذات الاستخدام الواحد مرتفعة التكاليف ومحدودة في هذه البلدان.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!