الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيطاليا تطرد موظفَين في السفارة الروسية على خلفية قضية تجسس

إيطاليا تطرد موظفَين في السفارة الروسية على خلفية قضية تجسس
إيطاليا وروسيا

قالت الشرطة الإيطالية اليوم الأربعاء إنها ألقت القبض على قبطان في البحرية الإيطالية ودبلوماسي روسي للاشتباه في قيامهما بالتجسس، بعد أن ضبط الاثنان يتبادلان وثائق مقابل أموال في اجتماع سري.


وذكرت الشرطة أن الإيطالي، وهو قبطان فرقاطة، والروسي، وهو مسؤول عسكري معتمد من السفارة، اتهما بارتكاب "جرائم خطيرة ترتبط بالتجسس وأمن الدولة" بعد اجتماعهما مساء أمس الثلاثاء.


من جهته، قال وزير خارجية إيطاليا لويغي دي مايو إن قضية التجسس الروسية "مسألة خطيرة للغاية"، وأعلن عن طرد موظفَين في السفارة الروسية على خلفية القضية.


https://twitter.com/luigidimaio/status/1377204417599004674


وأكد دي مايو في منشور على تويتر أن الحكومة الإيطالية "أرسلت احتجاجاً حازماً إلى السفير الروسي في إيطاليا، وأبلغته بالطرد الفوري للمسؤولين الروس المتورطين في هذه القضية الخطيرة للغاية".


الشرطة الايطالية


وقالت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" إن وثائق خاصة بحلف شمال الأطلسي كانت ضمن الملفات التي سلمها القبطان إلى المسؤول الروسي، مما يثير مخاوف أمنية محتملة تتعلق ببقية أعضاء الحلف.


بدوره، أكد الكرملين الأربعاء أنه يأمل في الحفاظ على علاقات جيدة مع إيطاليا. وقال الناطق باسمه ديمتري بيسكوف "نأمل في أن يستمر الطابع الإيجابي والبناء للعلاقات الروسية - الإيطالية وأن يتم الحفاظ عليه"، وأشار إلى أن الرئاسة الروسية "لا تملك أي معلومات حول ظروف وأسباب القضية".


وكانت قد ألقت الشرطة الإيطالية القبض على مسؤول بالجيش الروسي وقبطان في البحرية الإيطالية للاشتباه في قيامهما بالتجسس.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إنها استدعت السفير الروسي سيرغي رازوف بعد اعتقال المتهمين.


المزيد الشرطة الإيطالية تداهم مقرٍ لرياضيين روس في إيطاليا


ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سفارة روسيا قولها إنها تأمل ألا تؤثر الواقعة على العلاقات الثنائية.


وذكرت قوات الدرك الوطنية الإيطالية أن ممثلي الادعاء في روما أصدروا أمر الاعتقال بعد تحقيق مطول أجرته المخابرات الإيطالية بدعم من الجيش.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!