الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تستعدّ لعقد اتفاقية مع روسيا تستمر 20 عاماً

إيران تستعدّ لعقد اتفاقية مع روسيا تستمر 20 عاماً
إيران تستعد لعقد اتفاقية مع روسيا تستمر 20 عاماً

أعلن السفير الإيراني في روسيا، "كاظم جلالي"، عن قرب عقد اتفاقية شاملة في كافة المجالات مع روسيا تستمر مدة 20 عاماً، هي تشبه اتفاقية مماثلة وقعت بين إيران والصين وأثارت جدلاً كبيراً في الأوساط الإيرانية.


ونقلت محطة ”إيران إنترناشونال“ المعارضة، اليوم الأربعاء، عن جلالي، بأن طهران انتهت من صياغة متن اتفاقية شاملة في جميع المجالات الاقتصادية والعسكرية والأمنية مع روسيا.


ولفت إلى أن الاتفاقية المنتظر توقيعها بين إيران وروسيا تأتي بعد حصولها على موافقة من قبل المرشد الأعلى، "علي خامنئي"، حيث اقترح خامنئي خلال مراسلات سابقة مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" موضوع الاتفاقية، وتم الاتفاق على أن تستمر عقدين من الزمن.


ايران وروسيا

وأشار السفير الإيراني في موسكو، أنّ الاتفاقية مع روسيا هي في الأساس تطوير لاتفاقية سابقة تم توقيعها بين الطرفين في أوائل الألفية الجديدة، وكانت عبارة عن اتفاقية تعاون مشتركة محددة في بعض المجالات.


وأعرب جلالي عن أمله بأن الاتفاقية المذكورة سوف تؤدي إلى تعميق العلاقات بين طهران وموسكو في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدفاعية، بغرض متابعة مسار التنمية لدى إيران وروسيا؛ وذلك لمجاراة الظروف الإقليمية والدولية المتطورة.


ويعتقد محللون سياسيون أن المرشد الإيراني، "علي خامنئي" وقيادات التيار المتشدد يتبنون مبدأ سياسة طهران بالتوجه إلى ما يُعرف بـ”المعسكر الشرقي“؛ والذي يتضمن الصين وروسيا بوصفهما قوى عظمى على خلاف واضح مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات استراتيجية طويلة الأمد مع تلك الدول.


اقرأ المزيد: الاستخبارات الداخلية البريطانية: البريطانيون معرّضون لتهديدات من دول معادية


يُشار أن إيران أبرمت اتفاقية تعاون، في يناير العام الحالي، فيما يخص ”الأمن السيبراني والمعلومات“ مع روسيا، فيما عبر خبراء إيرانيون عن تخوفهم من نتائج هذه المعاهدة على حرية التعبير لدى الإيرانيين من خلال منصات العالم الافتراضي.


وسبق أن تحدث موقع إيراني معارض عن تفاصيل الاتفاقية الإستراتيجية بين إيران والصين التي تستمر 25 عاماً، والتي يعتريها الكثير من الغموض.


اقرأ المزيد: مواقع أميركية في مرمى نار ميليشيات عراقية بأوامر استخباراتية إيرانية (رويترز تقرير خاص)


وأفاد موقع ”إيران واير“ عن حصوله على وثيقة مكونة من 18 صفحة تتضمن برنامج التعاون الشامل لمدة 25 عاماً بين إيران والصين، أعدتها وزارة الخارجية الإيرانية، ولفت إلى أن ”وثيقة التعاون بين إيران والصين غير مسبوقة من حيث التسهيلات والامتيازات التي تمنحها طهران لبلد أجنبي، وقد تم التأكيد على فهم هذا التعاون أثناء اجتماع عقده الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، في أواخر يناير 2016، مع المرشد علي خامنئي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!