الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إقليم كردستان يلغي شرط "الفيزا" للسوريين القادمين من الدول الأوروبية

إقليم كردستان يلغي شرط
فيزا

أفادت وسائل إعلام محلية، أول أمس الخميس 24 حزيران/ يونيو، إن إدارة مطار أربيل ألغت شرط الحصول على فيزا للسوريين، الذين يحملون إقامات وجوازات سفر أوروبية.


حيث قرّرت حكومة إقليم كردستان العراق إلغاء شرط الحصول على تأشيرة دخول، للسوريين القادمين من دول أوروبية.



وأوضحت أن المسافرين السوريين المقيمين في أوروبا، سيدفعون مبلغًا قدره 80 دولار أمريكي كرسم دخول إلى الإقليم، كبديل عن الفيزا، في حين كان دخول السوريين إلى إقليم كردستان العراق يحتاج إلى الحصول على تأشيرة مسبقة، تتراوح تكلفتها ما بين 200 إلى 300 دولار أمريكي.


في السياق ذاته، كان مسؤول الخارجية في برلمان إقليم كردستان العراق، ريبوار بابكه يي، قد تحدث في شهر نيسان/ أبريل الماضي، عن تحضيرات للإعلان عن إجراءات جديدة بخصوص دخول السوريين إلى الإقليم، بشرط أن يكونوا قادمين من أوروبا.


ونقلت شبكة رووداو الإعلامية عن بابكه يي، إن التأشيرة باتت متاحة إلكترونياً بتكلفة 100 ألف دينار عراقي أي ما يعادل نحو 70 دولار أمريكي، لافتاً إلى أنّ الراغبين بالحصول على التأشيرة عن طريق المكاتب، سيدفعون 135 دولار أمريكي كحد أقصى، مشيراً إلى أن أي زيادة على ذلك تستوجب الملاحقة القانونية.


اقرأ المزيد: الحوالات الخارجية باتت مصدر رئيسي للدخل لنحو 25% من السوريين


كما نوّه إلى تشكيل لجنة، لتلقي الشكاوى حول حالات الابتزاز والاستغلال التي تقوم بها بعض المكاتب الخاصة التي تبيع التأشيرة بمبالغ كبيرة، مبيناً أنه يحق للمكاتب إضافة مبلغ 35 دولار فقط على التكلفة الأساسية للفيزا التي تحددها حكومة الإقليم.


جدير بالذكر أنّه يقيم في إقليم كردستان العراق، آلاف السوريين الذين اضطروا لمغادرة بلادهم بسبب الحرب الدائرة، منذ ما يزيد عن عشر سنوات.


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!