الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إغلاق المجال الجوي الجزائري بوجه الطيران المغربي
المغرب_ الجزائر/ أرشيفية

أقرت يوم الأربعاء، الجزائر، إغلاق فوري لمجالها الجوي أمام كلّ الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وفق ما كشفت الرئاسة.


وأتى ضمن بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية: "ترأس.. عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن. وقد خصص الاجتماع لدراسة التطورات على الحدود مع المملكة المغربية، بالنظر إلى استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي".


اقرأ أيضاً: ماكرون في احتفالية.. تكريم “الحركيين” الجزائريين ويطلب الصفح منهم

وأردف: "قرر المجلس الغلق الفوري للمجال الجوي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا التي تحمل رقم تسجيل مغربي ابتداء من اليوم"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية.


وعلى الجانب الثاني، ذكر مصدر بشركة الخطوط الملكية المغربية، إن قرار الجزائر "لن يؤثر إلا على 15 رحلة أسبوعياً إلى تونس وتركيا ومصر"، وفق ما أوردت وكالة رويترز.


واعتبر المصدر، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، أن أثر ذلك على الشركة بأنه "غير كبير"، مبيناً أن الرحلات المعنية قد تغير مسارها لتمر فوق البحر المتوسط، وذلك عقب أن قطعت الجزائر في 24 أغسطس الماضي، علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، متهمة إياه بممارسة "أعمال عدائية" ضد الجزائر.


المغرب_ الجزائر/ أرشيفية

وكان قد قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، يوم الثلاثاء، إن قطع العلاقات مع المغرب كان قراراً يتوجب على الجزائر اتخاذه من أجل بعث "الرسالة المناسبة" إلى حكومة البلد المجاور.


مضيفاً ضمن حديثه مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أنه كان يجب على الجزائر بعث هذه الرسالة بعد "أعمال معادية لسيادة ووحدة الدولة"، لافتاً إلى أن "الجزائر كانت صبورة بشكل غير عادي في مواجهة كل الأفعال التي ارتكبها المغرب ضد سيادتها ووحدتها، ولهذا نعتقد أن مثل هذا القرار (قطع العلاقات) أرسل الرسالة المناسبة إلى حكومة المغرب، والذي يعني أنه لا يمكننا قبول المزيد من سلوك هذا البلد المجاور".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!