الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حمدوك: الجيش السوداني الذي حمى الثوار أمام القيادة لا ينقلب

حمدوك: الجيش السوداني الذي حمى الثوار أمام القيادة لا ينقلب
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك / ارشيفية
أكّد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أن "الجيش الذي حمى الثوار أمام القيادة لا ينقلب"، لافتاً إلى أن "الفلول هم من يرغبون في الردة".

ويوم أمس الأربعاء، قال حمدوك إن "من ينقلبون ويدعون للانقلاب هم ضد الانتقال المدني وهم بالضرورة فلول"، مؤكداً أن "الانقلاب أو محاولة تقويض الانتقال بأي شكل ليس له سبب إلا الاستيلاء على السلطة وأي ادعاء غير ذلك هو غير صحيح".

ولفت حمدوك إلى الوضع المعيشي السئ قائلاً: "نعلم أن هناك معاناة وضيقاً في العيش نراه في كل مكان حولنا ولدينا معلومات كافية عن هذا الموضوع". وشدد على أن "الحكومة لا تتنصل من مسؤولياتها تجاه الأوضاع الراهنة. وبالرغم من ذلك نقول إننا أنجزنا عدداً من الملفات وأخفقنا في عدد آخر".

السودان

وأوضح أن "لدينا مصلحة حقيقية في إكمال أجهزة الحكم الانتقالي لأن وجودها يساعدنا ويساعد في تسريع إنجاز المهام وتجويدها". وأكد أن "هناك عملا يجب أن يكمل، لكنه ليس مسؤولية الجهاز التنفيذي"، لافتاً: "لدينا نموذج بارز لذلك هو المجلس التشريعي".

وحذر حمدوك من أن "أي تراجع عن متطلبات الانتقال سيكون ثمنه فادحاً ليس على المستوى السياسي فحسب، بل أيضاً على المستويين الأمني والقانوني".

كما أضاف أن "المخرج من الاحتقان الحالي هو بالتمسك بتحقيق أهداف الانتقال وعدم الالتفاف على المواثيق والعهود من جميع الأطراف".

ويوم الثلاثاء الفائت، اعلن الجيش، إحباط محاولة انقلابية للسيطرة على السلطة والحكم في البلاد، وأوضحت القوات المسلحة في بيان بثه التلفزيون الرسمي، أن الجيش أحبط محاولة انقلابية، وأن الأوضاع الأمنية مستتبة.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الثقافة والإعلام حمزة بلول في بيان رسمي الثلاثاء، أن منفذي الانقلاب هم مجموعة من الجيش تابعة للنظام البائد (نظام الرئيس المعزول عمر البشير)، مشيراً إلى أن المخطط الانقلابي يريد إعادة عقارب الساعة للوراء.

وكانت حذّرت الولايات المتحدة من أي تدخل خارجي في السودان يهدف إلى بث التضليل وتقويض إرادة السودانيين، وأدانت المحاولة الانقلابية الفاشلة في السودان، معتبرة أنها “مناهضة للديمقراطية”.

اقرأ أيضاً: بعد محاولة الانقلاب.. واشنطن تحذر من أي تدخل خارجي في السودان

وغرّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس على موقعه في تويتر يوم أمس الأربعاء: “ندين المحاولة الفاشلة للاستيلاء على السلطة من الحكومة الانتقالية وتعطيل التحول الديمقراطي التاريخي في السودان”، وفق فرانس برس.

كما أضاف أن “حكومة الولايات المتحدة تدعم الشعب السوداني في طريقه نحو الديمقراطية والسلام والازدهار.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!