الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إذابة الأطعمة المجمّدة بطريقة آمنة
إذابة الأطعمة المجمدة بطريقة آمنة

تلجأ معظم ربات المنزل إلى إذابة اللحوم والدجاج المجمد على رخامة المطبخ قبل عدة ساعات في الليل لتستيقظ صباحًا فتكون اللحوم والدجاج جاهزة للطهي.


وقد أثبت باحثون ان هذه الطريقة خاطئة بالمطلق، بل من الممكن أن تكون سببًا للإصابة بالأمراض وبعض المضاعفات الناجمة عن نمو البكتيريا على أسطح الأطعمة، بسبب تركها في درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة.


وأشار الباحثون أن من قواعد الإذابة الصحية للحوم المجمدة ألا تزيد درجة حرارتها عن 5 درجات مئوية، وهو ما يستدعي عدم ترك الأطعمة بكافة أنواعها خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعة أو اثنين.


كما ينصح بتجنب


تذويب اللحم المجمد بالماء الحار ، لأنه سيزيد من حرارة الطعام فجأة، كما يمكن ان يتسبب في فقدان العناصر الغذائية المهمة إضافة إلى نمو البكتيريا المسببة للأمراض، ولكن يمكن أن يلجأ إلى استخدام الماء الدافئ أو الفاتر، وهي طريقة تتبعها كثير من السيدات، من خلال وضع الطعام المجمد في وعاء عميق به ماء دافئ أو فاتر، وهي طريقة لا بأس بها لإذابة الأطعمة، علي شرط ألا تترك الأطعمة أكثر من ساعتين خارج الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة.


إقرأ أيضاً :علاج ارتفاع التوتر الشرياني


والطريقة الأصح هي وضع الطعام في أكياس قابلة للاغلاق بحيث لا يصل الماء للطعام، ثم يغلق الكيس بإحكام ويفرغ من الهواء، ثم يوضع في طبق عميق به ماء ساخن، مع تغيير الماء كل نصف ساعة.


إقرأ أيضاً :تعرّف على الأدوية التي تساعد على حرق الدهون


وقد تلجأ بعض السيدات إلى إذابة اللحوم بالمايكرويف مما يؤدي إلى تعرض اللحوم لدرجة حرارة مشابهة لحرارة طهي الطعام، مما يشجع على نمو القليل من البكتيريا، لذلك يحب ألا يتم اعتماد هذه الطريقة بشكل يومي، فقط في أوقات الضرورة فقط، وبشرط أن يتم طهيها مباشرة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!