الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إدانات حقوقية لتعذيب فلسطيني في سجون تركيا
إدانات حقوقية لتعذيب فلسطيني في سجون تركيا

إدانات حقوقية لتعذيب فلسطيني في سجون تركيا


ليفانت نيوز/وكالات


أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، تعذيب السلطات التركية للمواطن الفلسطيني سمير شعبان، لانتزاع اعترافات منه في قضية اتهامه بالتجسس، ومن ثم تقديمه إلى الجهات القضائية في تركيا بدون ضمانات قانونية.


واعتقل سميح شعبان برفقة الفلسطيني زكي مبارك في مطلع أبريل الماضي، قبل أن تعلن السلطات التركية أنهما محتجزان لديها في وقت لاحق، دون تقديم أدلة أو ثبوتيات قانونية حول اعتقالهما.


قتل المحتجز الفلسطيني، زكي مبارك في مايو الماضي، داخل سجون المخابرات التركية في ظروف غامضة، وسط ادعاءات السلطات بانتحاره في السجن، بينما اتهمت أسرته السلطات التركية ممثلة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصفيته، بعد فشلها في انتزاع اعترافات بجريمة التجسس التي لم يرتكبها، مؤكدين على تعذيبه من قبل المخابرات التركية وقطع لسانه.


كما تعرضت ابنة شقيق زكي مبارك، لمحاولة اغتيال من جانب مجهولين قرب منزل الأسرة في العاصمة البلغارية صوفيا بعد مقتله، حيث طعنت في بطنها من قبل مجهولين هددوها بالقتل إن لم يكف والدها بالحديث عن مقتل زكي مبارك.


وأعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن دعمها لفتح تحقيق دولي تحت إشراف الأمم المتحدة بشأن تعذيب السلطات التركية لمبارك حتى الموت، ومحاسبة النظام التركي على جريمته.


من الجدير بالذكر أنه تعرض العديد من ناشطي حقوق الإنسان والصحفيين، إلى الاعتقال والترحيل والتصفية داخل الأراضي التركية ، وندد العديد من المنظمات الدولية قمع السلطات التركية للحريات العامة بحق مواطنيها والمنظمات الحقوقية والإعلامية التي تمارس عملها داخل الأراضي التركية.

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!