الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إدارة بايدن تنتقد خطط إسرائيل الاستيطانية في الضفة
نيد برايس
وجّهت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقاداً علنياً وصفته وسائل إعلام بالأقوى حتى الآن، لسياسة الاستيطان الإسرائيلية وأعربت عن معارضتها الشديدة لخطط إسرائيل المضي قدماً بالتوسع في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة

وأكدت واشنطن أن هذه التحركات تضر بآفاق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وعبر المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في إفادة صحفية عن قلق بلاده  العميق إزاء خُطَّة الحكومة الإسرائيلية للمضي قدماً غداً الأربعاء في (خطط بناء) آلاف الوحدات الاستيطانية، والعديد منها في عمق الضفة الغربية".

وأضاف برايس "نعارض بشدة التوسع في المستوطنات، الذي يتعارض تماما مع جهود خفض التوتر وضمان الهدوء، ويضر بآفاق حل الدولتين".

قال برايس إن واشنطن تواصل طرح وجهات نظرها إزاء هذه المسألة مباشرة مع كبار المسؤولين الإسرائيليين.

نشرت إسرائيل، الأحد، مناقصات لبناء نحو 1300 منزل استيطاني جديد في الضفة الغربية المحتلة، ومن المتوقع أيضا أن تناقش السلطات مقترحات لبناء 3000 منزل آخر.

الضفة الغربية / أرشيفية

من المقرر أن تضاف هذه الوحدات إلى أكثر من 2000 وحدة استيطانية أخرى في الضفة الغربية المحتلة قالت مصادر في وزارة الدفاع في آب/أغسطس إنه سيتم المضي قدما في بنائها.

وقال الوزير إلكين من حزب “الأمل الجديد” اليميني إن “تعزيز الوجود اليهودي في يهودا والسامرة أمر أساسي في الرؤية الصهيونية”.

توقفت محادثات السلام التي دعمتها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين في عام 2014. وتعدّ معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تمضي ببناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة

ومنذ أن تولى بايدن منصبه في يناير، يؤكد المسؤولون الأميركيون معارضتهم للتوسع في بناء المستوطنات على الأراضي المحتلة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!