الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إحصائيات صادمة.. الطفولة السورية بين الألغام والإخفاء القسري

إحصائيات صادمة.. الطفولة السورية بين الألغام والإخفاء القسري
تسليح الأطفال

أفادت إحصائيات أوردتها منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقرير نشرته في مارس 2020، إنه "في محافظة إدلب وحدها، في شمال غرب البلاد، يوجد تقريباً 600 ألف طفل ممن تم إخفاؤهم قسراً منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019 في الهجوم العسكري السوري-الروسي المشترك على المحافظة".


فيما قدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في 2019، وجود 19 ألف طفل سوري تحت سن الخامسة مهددين بالموت من سوء التغذية في سوريا، في تقريرها الخاص بالأمن الغذائي.


اقرأ المزيد: الألغام تحصد أرواح المزيد من الأطفال في سوريا


في السياق ذاته، قضى 13 طفلاً منذ مطلع العام الجديد حتى الآن، بسبب مخلفات الحرب وحدها التي تحصد المزيد من الأرواح يومياً في مختلف المناطق السورية، سواء كان الأمر ناتج عن انفجار قنابل أو ألغام، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.


تسليح أطفال


كذلك، تفيد توثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان،بأن عدد الذين قتلوا جراء انفجار ألغام وعبوات وانهيار أبنية سكنية متصدعة من مخلفات الحرب في مناطق متفرقة من الأراضي السورية في حمص وحماة ودير الزور وحلب والجنوب السوري، في الفترة الممتدة من بداية شهر يناير من العام الفائت 2019 وحتى اليوم، بلغ 421 شخصا، بينهم 71 مواطنة و135 طفلاً.


وبالعودة إ|لى إدلب، فقد نفذ النظام السوري هجومين بغاز السارين القاتل على ضاحية الغوطة الشرقية بدمشق ومدينة خان شيخون والذين وقعا عامي 2013 و2017 على الترتيب، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، وبينهم أطفال.


وكان البابا فرانسيس قد دعا إلى توجيه النظر إلى وجوه أطفال سوريا والعراق واليمن الذين "يدفعون ثمن الحرب الباهظ"، وقال "لتهز وجوه ضمائر الرجال ذوي الإرادة الصالحة، لكي تتم معالجة أسباب النزاعات، ونعمل بشجاعة من أجل بناء مستقبل سلام".


اقرأ المزيد: الميلشيات الإيرانية تبدأ بتجنيد الأطفال في دير الزور


ونقل موقع الحرة عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تقريراً أصدرته في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قالت فيه إن ما لا يقل عن 29375 طفلا قتلوا في سوريا منذ مارس 2011 بينهم 179 بسبب التعذيب، إضافة إلى 4261 طفلا مختفون قسرياً، ومئات المجندين، ومئات آلاف المشردين قسرياً.


ليفانت- الحرّة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!