الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إثيوبيا تستعد لإطلاق أول قمر اصطناعي في تاريخها
إثيوبيا

تتجهز إثيوبيا لإطلاق أول قمر اصطناعي في تاريخها خلال شهر ديسمبر المقبل، حيث تم صنع ذلك القمرفي الصين.


وبحسب وكالة "أسوشيتد برس، سيتم إطلاقه من موقع هناك، وكان قد أكد وزير الابتكار والتكنولوجيا في إثيوبيا جيتاهون ميكوريا للصحفيين، إن القمر الاصطناعي سيستخدم لأغراض الزراعة والتعدين وحماية البيئة ومراقبة الأرض.


وأضاف: "أن مهندسين إثيوبيين شاركوا في بناء القمر الاصطناعي، وأن إنشاء مركز تحكم في القمر على مشارف العاصمة أديس أبابا".


ويعد هذا التطور أحدث مثال على الطموحات الفضائية لدى العديد من الدول الإفريقية، لا سيما إثيوبيا التي تسعى لتعزيز مكانتها كأحد أهم المراكز الاقتصادية والتكنولوجية في القارة.


وسبق أن أعلنت إثيوبيا إنشاء مرصد "إنتوتو" الفضائي على أطراف أديس أبابا، في إطار برنامج علمي كبير يهدف لوضع البلد الواعد على خريطة الفضاء الدولية.


وكانت قد أعلنت الرئيسة الإثيوبية "سهل ورق زودي" في وقت سابق، أن إثيوبيا ستطلق أول قمر صناعي لها الى الفضاء قبل نهاية هذا العام وذلك بالتعاون مع الحكومة الصينية.


وقالت الرئيسة زودي إنه سيتم إطلاق أول قمر صناعي إثيوبي في شهر ديسمبر 2019 القادم، من المركز الصيني للفضاء، و تقوم إثيوبيا بتطوير قمر صناعي متعدد الإستخدامات، للاستشعار عن بعد بطول 70 كم والمعروف باسم ETRSS-1 ، وذلك بدعم من الحكومة الصينية.


وقالت زودي إن الحكومة تتوقع أن يساعد القمر الصناعي جهود دول شرق إفريقيا لتحديث قطاعها الزراعي، سيقدم القمر الصناعي جميع البيانات اللازمة عن التغيرات في المناخ والظواهر المرتبطة بالطقس.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!