الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أنقرة تسحب مقترحها للمُساومة مع واشنطن.. عقب رفض الأخيرة
تركيا

قال إبراهيم قالين، الناطق باسم الرئاسة التركية، إنّ أنقرة لن تتراجع عن امتلاك منظومة الدفاع الروسية "إس-400"، التي تسببت في عقوبات أمريكية على بلاده، مشدّداً أنّ تركيا ستسعى إلى حل المشكلات مع الولايات المتحدة عبر الحوار.


وذكر قالين، في مقابلة مع "تي آر تي خبر" التركية، بأنّ تعليقات وزير الدفاع، خلوصي أكار، أسيء فهمها، لكنه لم يقدم أي تفاصيل، مضيفاً أنّ محادثات تجرى حالياً بين أنقرة وواشنطن بشأن الخلافات وأنه لا يجب توقع حلول سريعة.


اقرأ أيضاً: تركيا تعتقل دبلوماسي إيراني متورط باغتيال منشق عن الحرس الثوري


ويأتي ذلك عقب أن قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، يوم الثلاثاء، إنّ أنقرة ستقترح فقط تنشيطاً جزئياً للمنظومة خلال المفاوضات مع واشنطن، مقابل تخلّي واشنطن عن دعم قوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا.


هذا وطالب قالين الولايات المتحدة بإنهاء دعمها للقوات الكردية المسلحة، ووقف أنشطة منظمة "غولن" على أراضيها، مردفاً أنّه بحث، الثلاثاء الماضي، خلال اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، مجموعة من القضايا الخلافية بين واشنطن وأنقرة، من ضمنها الدعم الذي تقدّمه الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، لقوات "ي ب ك/ وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا"، وكيان "غولن".


انتهاكات تركيا


وزعم قالن أنّ "هذه القضايا كانت أحد أسباب توتر علاقات تركيا مع الإدارات الأمريكية، بدأت في عهد أوباما، وتمادت بشكل كبير في عهد الرئيس السابق ،دونالد ترامب، الذي مع الأسف لم تتخذ إدارته على الأقل خطوات ملموسة لتريحنا حول هذه القضايا".


وقد عدّ قالن أنّ الرسالة التي وقعها 54 عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي، وتتضمن انتقادات لتركيا، ساعية لرفع مستوى التوتر في العلاقات التركية الأمريكية، وإعادتها إلى أجواء مضطربة، مدّعياً أنّ "هناك مجموعات ضغط بالمجلس هي التي تقف وراء هذه الرسالة التي لا تعكس الحقيقة بأي حال".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!