الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أمريكا مُستعدة لقرار دولي لحماية النشطاء العراقيين
أمريكا مُستعدة لقرار دولي لحماية النشطاء العراقيين

أكدت الخارجية الامريكية، على دعوتها الى ضرورة ايقاف استهداف المحتجين في العراق، مبدية في الوقت ذاته استعدادها في تحشيد الرأي العام الدولي ازاء ما يجري من عمليات قتل ممنهج تستهدف النشطاء في الحراك بالعراق.


وأشارت المتحدثة باسم الوزارة مورغان أوتاغوس في تصريحات صحفية إنه “عندما يحتج الناس بطريقة سلمية فنحن مقتنعون بحرية تقرير المصير لهم”، مبينة انه “يجدر بالدول ان تسمح للمحتجين بالتعبير عن رأيهم فهم يطالبون بحكومة جيدة وبشفافية ونحن ندعم كل هؤلاء في دول العالم بما فيهم العراق لانهم يريدون محاسبة الحكومات”.


وأردفت قائلةً: "نريد من الحكومات ان تقوم بعملية اصلاح، وأن تتصرف بطريقة مسؤولة، وأن تخضع للمساءلة في أي انحاء العالم، مضيفة: “ندعم المتظاهرين السلميين الذين يحاولن تحسين مستوى معيشتهم”.


وحول مقتل النشطاء في العراق قالت أوتاغوس: لا يمكن لأمريكا دائماً أن تضمن أمن الناس بشكل كامل، ولكن يمكننا أن نعمل مع الأوربيين ومع الدول الديمقراطية الأخرى في العالم بأن نجمعهم في الأمم المتحدة وفي المحافل الدولية، وندعو إلى محاسبة هذه الأنظمة التي تقتل المتظاهرين السلميين، قائلة :سنستمر بالدفع في هذا المجال دبلوماسياً.


وذكرت بعثة الامم المتحدة الى العراق “يونامي” أول أمس الاربعاء، أن ميلشيات استهدفت واختطفت ناشطين بارزين في التظاهرات العراقي، وقالت البعثة في تقريرها الثالث علن الإحتجاجات في العراق والذي أصدرته أمس إنها تلقت معلومات موثوقة تفيد بأن المتظاهرين والناشطين البارزين تم استهدافه واعتقالهم من قبل القوات الأمنية والجماعات التي توصف بأنها “ميليشيا.


وأردفت البعثة أن “المعلومات الموثوقة تشير أيضا أن القوات الأمنية ألقت القبض على أشخاص من منازله ومن مركباتهم واحتجزتهم ب الحبس الانفرادي أثناء التحقيق، وربما كان اعتقالهم لأسباب تتعلق بالأمن الوطني”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!