الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أكثر من 23 ألف حالة زواج لقاصرات بأقل من عام في إيران

أكثر من 23 ألف حالة زواج لقاصرات بأقل من عام في إيران
زواج القاصرات/ تعبيرية

كشف مركز الإحصاء الإيراني، عن تسجيل أكثر من 23 ألف حالة زواج رسمي لفتيات تتراوح أعمارهن بين 10 و14 عاماً خلال 9 أشهر فقط.


وأحصي هذا الرقم في الأشهر الـ9 الأولى من العام الإيراني الماضي، الذي انتهى في 20 مارس/ آذار 2021.


ذكر تقرير نشرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، اليوم السبت، تفاصيل مركز الإحصاء الإيراني، الذي أكد تسجيل 7317 حالة زواج لفتيات تتراوح أعمارهن بين 10 و14 سنة فقط في خريف العام الماضي.



ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لزواج الفتيات في سن 10-14 سنة، خلال مواسم الربيع والصيف والخريف من العام الماضي، إلى 23 ألفاً و797 حالة.


وأشار التقرير، إلى أنه "قد تزوجت أكثر من 36 ألف فتاة تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاماً بشكل رسمي، وعلى علم الحكومة الإيرانية، خلال خريف العام الماضي".


ويعدّ زواج الفتيات القاصرات، دون سن 18 عاماً، وفقاً للتعريفات الدولية، انتهاكاً واضحاً للإعلان العالمي لحقوق الطفل، على الرغم من أن "طهران" عضو في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، الموقعة على الاتفاقية.


اقرأ المزيد: انفصال زوجين عن بعضهما بسبب شخصية كرتونية

يشار إلى أنّ سن الزاوج القانوني للفتيات في "إيران" هو 13 عاماً، وللأولاد 15 عاماً، ويخضع زواج القاصرين "لإذن ولي الأمر، بشرط أن يكون ذلك مناسباً، وفقاً لتقدير محكمة مختصّة".


اقرأ المزيد: قتيلان و5 مصابين بمشاجرة بين أبناء عمومة في مصر

وبحسب تقارير وإحصائيات، فإنّ أغلب حالات الزواج والطلاق للقاصرات، تتركز في أقاليم أصفهان، وهرمزجان، وخراسان رضوي، وخوزستان، وسيستان وبلوشستان وأذربيجان الشرقية والغربية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!