الوضع المظلم
الإثنين ٠٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • أسعار الغاز تزداد في أوروبا.. بعد إعلان لـ"غازبروم"

أسعار الغاز تزداد في أوروبا.. بعد إعلان لـ
الغاز الروسي \ تعبيرية

ازدادت أسعار الغاز في أوروبا بشكل كبير بعد إعلان "غازبروم" عن تقليص جديد للإمدادات من خلال خط "السيل الشمالي"، إذ بلغت أكثر من 1300 دولار لكل ألف متر مكعب، للمرة الأولى منذ 27 أبريل.

ووفق بورصة لندن ICE، فقد افتتحت التداولات يوم الأربعاء عند 1069 دولاراً لكل ألف متر مكعب.

ونبهت شركة "غازبروم" في وقت سابق من يوم الأربعاء، من أنها مجبرة على إيقاف تشغيل عنفة غازية أخرى من صنع شركة سيمنز، على خط أنابيب "التيار الشمالي" نتيجة حاجتها إلى عملية إصلاح.

اقرأ أيضاً: رغم التوتر بينهما.. الغاز الجزائري سيستمر بالتدفق إلى إسبانيا

وبدءاً من 16 يونيو، ستكون قادرة على إرسال ما لا يزيد عن 67 مليون متر مكعب من الغاز يومياً عبر "السيل الشمالي".

عقب ذلك، باشرت أسعار الغاز في بورصة ICE بالنمو بسرعة، وبحلول الساعة 16.52 بتوقيت موسكو، تعدت 1200 دولار لكل ألف متر مكعب، ومع حلول 18.00 بتوقيت موسكو، بلغت 1300 دولار، كما وصل الحد الأقصى للتداولات حتى الآن إلى 1301.2 دولار بزيادة قدرها 24.7٪.

وكانت قد أعلنت شركة غازبروم الروسية نهاية مايو الماضي، عن قيامها بإيقاف ضخ الغاز لشركة ألمانية كبرى، وذلك بعد قطعها الغاز عن 5 دول أوروبية.

ووسعت روسيا تخفيضاتها للغاز المتدفق إلى أوروبا، حيث أعلنت غازبروم أنها ستوقف الإمدادات للعديد من الدول "غير الصديقة" التي رفضت قبولها خطة موسكو لدفع الروبل مقابل الغاز.

وكانت خطوة عملاق الغاز الروسي، انتقاماً للعقوبات الغربية المفروضة على موسكو بعد 24 فبراير، حيت قامت بغزو ​​أوكرانيا، وتصعيد معركتها الاقتصادية مع بروكسل ورفع أسعار الغاز الأوروبية.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!