الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • أزمة على حدود بولندا.. والناتو يشجب استخدام بيلاروسيا للاجئين

أزمة على حدود بولندا.. والناتو يشجب استخدام بيلاروسيا للاجئين
لاجئون على حدود بيلاروسيا وبولندا متداول

كشفت بولندا الإثنين، أن مئات المهاجرين يسعون إلى عبور حدودها انطلاقاً من بيلاروسيا، بينما عدّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) استعمال مينسك المهاجرين "غير مقبول".


وذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر للصحافة إن "مئات الأشخاص يتجهون نحو معبر كوشنيتسا الحدودي. حاولت مجموعة منهم أن تقطع الحدود" معداً أن العملية نظّمها "أشخاص مرتبطون بأجهزة خاصة بيلاروسية".


من طرفها، دعت واشنطن بيلاروسيا إلى التوقف عن "التلاعب" بالمهاجرين إلى أوروبا عبر الحدود البولندية، في وقت تواجه مينسك اتهامات بتدبير موجة المهاجرين الذين يتدفقون صوب حدود بولندا بغية العبور إلى الاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضاً: إقرار عقيدة عسكرية جديدة ما بين روسيا وبيلاروسيا

وأشار الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إن "الولايات المتحدة تندد بشدة بقيام نظام (الرئيس ألكسندر) لوكاشنكو بالاستغلال السياسي والتلاعب بأشخاص ضعفاء".


وتتهم بروكسل الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو بتدبير موجة من المهاجرين واللاجئين، غالبهم من الشرق الأوسط، لمحاولة دخول أراضي الاتحاد الأوروبي، كرد على العقوبات التي سنتها بروكسل على بلاده في أعقاب حملة قمع وحشية طالت المعارضة، فيما ينكر الرئيس البيلاروسي ذلك.


وأشار مسؤول في حلف شمال الأطلسي ضمن بيان "إن استخدام نظام لوكاشنكو المهاجرين كتكتيك هجين غير مقبول"، مبدياً قلقه بخصوص الوضع على الحدود، مضيفاً: "نحن قلقون إزاء التصعيد الأخير على الحدود بين بولندا وبيلاروس، ندعو بيلاروس إلى الامتثال للقانون الدولي".


وقد عرضت وزارة الدفاع البولندية مقطع فيديو يُظهر مئات المهاجرين المتجمّعين على طول الحدود بالقرب من معبر كوشنيتسا-بروزغي، بينما عرضت وزارة الداخلية فيديو آخر يُظهر جزءاً من السياج الحدودي الذي أقامته بولندا محطماً، مع وجود مئات المهاجرين من جهة، وجنود وعناصر من حرس الحدود البولندي وشرطة مكافحة الشغب من الجهة المقابلة.


ودونت وزارة الدفاع ضمن تغريدة إن "الأجهزة البولندية منعت المهاجرين من شق طريقهم إلى الجانب البولندي جنوب معبر كوشنيتسا الحدودي، الوضع تحت السيطرة".


لوكاشينكو باللباس العسكري في أثناء الإشراف على التدريبات مع الطرف الروسي. مصدر. President.gov

فيما أشار حرس الحدود البيلاروسي ضمن بيان إلى أن "مجموعة كبيرة من اللاجئين تسير حاليًا مع ممتلكاتها الشخصية على طول الطريق السريع باتجاه الحدود مع بولندا".


وشجبت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا ضمن تغريدة الاثنين، لوكاشنكو لتدبيره ما وصفته بـ"هجوم هجين" وطالبت مجلس الأمن الدولي بالرد، خلال رسالة نُشرت على تويتر.


ودوّنت "يقوم مسلحون بدفع المهاجرين إلى الحدود، لوكاشنكو مسؤول بالكامل عن الهجوم الهجين على بولندا وليتوانيا والاتحاد الأوروبي"، مردفةً: "يجب أن يتوقف الإتجار بالمهاجرين والعنف وسوء المعاملة، وهناك حاجة لردّ قوي، يجب أن يناقش مجلس الأمن هذه الأزمة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!