الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان يعزل ثلاثة مسؤولين في البنك المركزي.. تضخم وتأرجح مستمر

أردوغان يعزل ثلاثة مسؤولين في البنك المركزي.. تضخم وتأرجح مستمر
البنك المركزي التركي

أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نائبي محافظ البنك المركزي التركي، سميح تومان وأوغور ناميك كوجوك، وعضو لجنة السياسة النقدية في البنك، عبد الله يافاش، من منصبهم. وأفاد القرار بأنه عُيّن طه شقمك نائباً جديداً لمحافظ البنك، فيما عُين البروفيسور يوسف تونا عضواً في لجنة السياسة النقدية في البنك.


ويأتي هذا القرار عقب ساعات قليلة من لقاء جرى بين الرئيس التركي ومحافظ البنك المركزي التركي شهاب قاوجي أوغلو، في قصر "تشانقايا" بالعاصمة أنقرة، وبالتزامن مع انخفاض الليرة التركية إلى مستويات قياسية مقابل الدولار الأميركي.


وسجلت الليرة التركية 9.18 أمام الدولار، وفق موقع "دوفيز" التركي، فيما بقي سعر الصرف في الموقع الرسمي للبنك المركزي التركي عند 9.02 مقابل الدولار.


تراجعت الليرة التركية اليوم الثلاثاء إلى مستوى قياسي جديد متجاوزة 9 ليرات للدولار ومتأثرة بعدم التيقن بشأن الضغوط لخفض سعر الفائدة بدرجة أكبر وبارتفاع الدولار بشكل عام.


وسجل سعر الليرة مستواه القياسي الذي بلغه الليلة الماضية عند 9.02 ليرات في التعاملات المبكرة قبل أن يسجل 9.01 ليرات بحلول الساعة 06:06 بتوقيت غرينتش.


وانخفضت الليرة بنحو 18% أمام الدولار منذ بداية العام الجاري 2021، مما فاقم ارتفاع التضخم الذي بلغ 20%.


وذكرت رويترز يوم الجمعة الماضي -نقلا عن مصادر- أن الرئيس رجب طيب أردوغان يفقد ثقته في شهاب قوجي أوغلو محافظ البنك المركزي بعد أقل من 7 أشهر من إقالة سلفه بسبب تأخر سياسة التحفيز.


وقال قوجي أوغلو رداً على أسئلة لجنة برلمانية الاثنين المنصرم  إن خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول الماضي لم يكن مفاجئاً ولم يحقق الكثير فيما يتعلق ببيع الليرة.




الليرة التركية الليرة التركية/أرشيف

وفي أثناء جَلسة الاستماع في البرلمان، قال قوجي أوغلو إن احتياطيات البنك المركزي استقرت بعد تراجع في الأعوام القليلة الماضية وإنها اتخذت اتجاهاً صعوديا. وتظهر بيانات أن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع منذ أبريل/نيسان الماضي.


ووجه قوجي أوغلو إشارات أكثر لينا في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين الأسبوع الماضي، وفقا لمشاركين في المؤتمر، لكنه لم يوضح ما إذا كان يتوقع المزيد من خفض الفائدة.


اقرأ المزيد: بوتين: الإرهابيون من العراق وسوريا يتجمعون في أفغانستان

من جهتها، أشارت وكالة "بلومبيرغ" (Bloomberg) للأنباء إلى تراجع قيمة الليرة بأكثر من 5.9% خلال سبتمبر/أيلول الماضي، حيث تسارع هذا التراجع بعد قرار البنك المركزي غير المتوقع بخفض الفائدة في 23 سبتمبر/أيلول الماضي، مما أثار المخاوف من أن يكون خفض الفائدة عقبة في طريق جهود السيطرة على التضخم.


وانخفاض الليرة أمام الدولار ينعكس سلباً على عدد من القطاعات، بينما يظل هناك من يستفيد من هذه الوضعية. كالشركات التركية المصدرة إلى الخارج، المستثمرون الأجانب، السياح الأجانب. بالمقابل هناك خاسرون بسبب تراجع الليرة التركية كالشركات المستوردة من الخارج، والمستهلكون بالداخل.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!