الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أرامكو السعودية نحو قرارات هامة... الدخول في سوق التجزئة المحلية

أرامكو السعودية نحو قرارات هامة... الدخول في سوق التجزئة المحلية
أرامكو تنفي شائعة البتكوين

يتجه عملاق النفط السعودي وأكبر شركات النفط في العالم شركة أرامكو السُّعُودية إلى مزيد من التواجد في أسواق المال المحلية. وتدرس شركة "أرامكو" إمكانية بيع حصة من أسهم شركتها لتجارة الوقود والزيوت بالتجزئة وطرحها للاكتتاب العام.


وقالت مصادر وفقاً لوسائل إعلام سُعُودية، إن القرار لم يتخذ حتى الآن وما يزال في طور النقاش، وقد تصرف الشركة النظر عنه. وأعلنت "أرامكو" في ديسمبر 2018 تأسيس شركة "أرامكو السُّعُودية للتجزئة"، كشركة تابعة مملوكة لها بالكامل.


وذلك بهدف إنشاء سلسلة محطات لبيع منتجات الوقود المكررة للمستهلكين، وستكون الشركة الجديدة "ريتلكو" مسؤولة عن جميع أنشطة بيع الوقود بالتجزئة في المملكة.


ووقعت الشركة في فبراير 2019، اتفاقية مع شركة "توتال (PA:TTEF)" الفرنسية لمشروع مشترك -بنسبة 50% لكل منهما- للدخول في سوق بيع الوقود بالتجزئة في المملكة.


وضعت شركة "أرامكو السُّعُودية" استراتيجية لبيع الوقود بالتجزئة، تركز على تعزيز وجودها في المملكة، تعزيزاً لهدفها بعيد المدى بأن تصبح إحدى كبرى شركات بيع الوقود بالتجزئة على مستوى العالم.




أرامكو أرامكو. متداول. إعلام محلي

وتهدف الاستراتيجية إلى توفير خط جديد من خِدْمَات السيارات ومنتجات التشحيم النهائية التي تحمل علامتها التجارية للمستهلكين، وذلك في إطار التزام الشركة بتنويع محفظتها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.


اقرأ المزيد: منطقة حرة.. الإمارات وإسرائيل تتوجهان نحوها

يذكر أن طرح الأسهم بسوق المال واحدة من وسائل إيجاد بدائل السيولة المتاحة لدى الشركات. وتتداول أسهم أرامكو  في تعاملات اليوم الثلاثاء على شبه استقرار عند مستويات 37.4 ريال بتداولات لا تتجاوز الـ10 مليون ريال. وفي نهاية العام الماضي 2020 طرحت أرامكو 1.5% من أسهمها في سوق المال في طرح صُنّف على أنه الأكبر في العالم.


ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!