الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبو الغيط: الربيع العربي سمح لدول الجوار النهش بلحمنا

أبو الغيط: الربيع العربي سمح لدول الجوار النهش بلحمنا
أبو الغيط

وجه أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، انتقاداته لما يعرف بـ"الربيع العربي"، وما أدى إليه بالدول العربية من خراب وتدمير.


وذكر أحمد أبو الغيط في تصريح لقناة روسيا اليوم، تعقيباً على استفسار بخصوص شبه سيطرة تركيا وإيران وإسرائيل على التوزيعات الجيوسياسية، في العراق وسوريا، وفي المنطقة المركزية في الشرق الأوسط، بالقول: "شكراً للربيع العربي العظيم الذي حقق تدميراً للدولة العربية الوطنية وأتاح الفرصة لدول الجوار أن تنهش في اللحم العربي".


اقرأ أيضاً: مستقبل العراق.. محور نقاشات أبو الغيط في أربيل


وأردف: "شكراً لكل من دفع من قوى داخلية في مجتمعات محددة لهذه الفوضى التي حلت بالدولة الوطنية"، وأكمل بالقول: "من هنا.. نطالب بعودة تأثير الدولة العربية الوطنية واستعادة السيطرة على مقدراتها والتصدي لهذا النهج الخارجي"، مردفاً: "بالنسبة لي.. لا أصدق ما أراه من أداء من تلك الأطراف (تركيا وإيران وإسرائيل)".


وأشار الأمين العام أنّ الجامعة العربية غيبت منذ 2011، وأن قوى غير عربية تدفع لهذا التغييب، وتقدم كل الملفات إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لكي يتصرف، مستكملاً: "تاريخيا.. سيهزم هذا الوضع.. أثق في أن الدولة العربية الوطنية سوف تستعيد أوضاعها.. هي مسألة ضعف مرحلي لكن سينتهي".


أبو الغيط يطالب طرفي النزاع الليبي بوضع حد للقتال ويدين استقدام الإرهابيين


وكان قد قال أبو الغيط، في أواخر ديسمبر الماضي، في تصريحات صحفية: "إن العالم العربي يواجه أوضاعاً صعبة مع الجيران في الإقليم، مشيراً بالتحديد إلى أنّ لدى كل من إيران وتركيا أطماعاً إمبراطورية في المنطقة العربية تعود إلى عصور سابقة".


مردفاً أنّ "كلتيهما تقتحم الفضاء العرب وتؤسس لمناطق نفوذ وتسعى للهيمنة، منبهاً إلى أنّ هذا التنمر الإقليمي سوف يستمر للأسف في الفترة القادمة، بسبب المنطلقات الأيديولوجية التي تتأسس عليها سياسة البلدين، واعتناق النظم الحاكمة فيهما للإسلام السياسي كذريعة للتدخل في الدول العربية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!