الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ابتكار إطارات مركبات يمكن استخدامها على سطح القمر

ابتكار إطارات مركبات يمكن استخدامها على سطح القمر
ابتكار إطارات مركبات يمكن استخدامها على سطح القمر

يتزايد تركيز مصنّعي السيارات في ابتكار مواصفات فنية للمركبات من خلال تصنيع نماذج لإطارات استثنائية تكون صديقة للبيئة، حتى من الممكن أن تكون يوماً على سطح القمر.


قام فريق بحثي مشترك من جامعة سيول وشركة إطارات ”هنكوك“ في كوريا الجنوبية، وجامعة هارفرد الأمريكية، بتصميم إطارات عجلة مركبات تغير من شكلها أثناء سير المركبة لتتناسب مع البيئات المختلفة.


https://www.youtube.com/watch?v=gcNKSPCdkU4


 


وبحسب موقع ”Ethical Editor“، فإنّ الباحثين اقترحوا أنّ ”هذه الإطارات يمكن استخدامها يوماً ما على سطح القمر أو المريخ، حيث إنّ مقدرتها على تغيير تكويناتها لتتناسب مع الظروف البيئية المختلفة قد تكون مفيدة في هذه البيئات البعيدة“. وما يزال عمل الفريق البحثي في مراحله الأولى، وليس جاهزاً لتشغيله على طريق مفتوح.


واعتمد المصممون في تصنيع الإطارات على قائمة فن طي الورق ”الأوريغامي“، حيث يمكن أن تتحول إلى شكلين، حسب حالة الطريق، واستجابة لحمولة المركبة وإزاحة العجلة أثناء سير المركبة. عند اقتراب سيارة رياضية، على سبيل المثال، مع تكوين مرتفع للإطارات، من نفق منخفض، يعمل السائق أثناء سير المركبة على تبديل الإطارات إلى التكوين المنخفض، ما يسمح للمركبة بالسير تحت النفق.


ومنذ سنوات، نشأ فن ”الأوريغامي“ بواسطة مئات الفنانين اليابانيين، حتى إنّ هذا الفن بات يمارس كهواية على المستوى العالمي.


وفي السنوات الأخيرة، جذب اهتمام المهندسين الذين استخدموا تصميمات ”الأوريغامي“ لصنع أشياء قابلة للاستخدام من البلاستيك والمعادن.


اقرأ المزيد: جديد الاتهامات لفيسبوك.. السماح باستهداف الأطفال دون 13 عاماً بإعلانات التدخين والكحول


وطوّر الباحثون العمل الجديد، من خلال توسيع نوع من تصاميم فن ”الأوريغامي“، ويسمى فسيفساء ”waterbomb“، والذي ينطوي على إنشاء عجلة واحدة يمكن أن تكون لها تكوينات مختلفة حسب كيفية استخدامها.




واعتمدوا على تصميم جوانب الإطارات من المعادن، مثل الألمنيوم وربطها معا باستخدام مواد أخرى، وصنعها بحجم إطارات السيارات.


اقرأ: تعليق من آبل حول تحديثاتها المثيرة للجدل


وأجرى الفريق اختبارات ميدانية على المركبة المجهزة بالإطارات الجديدة القابلة للتحوّل.


ليفانت - آرام نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!