الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 19.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 19.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • "الحبوب" تطرح مناقصة لاستيراد 720 ألف طن شعير


أعلنت المؤسسة العامة للحبوب عن طرحها المناقصة الثانية هذا العام 2020 لاستيراد كمية 720 ألف طن شعير علفي للتوريد خلال الفترة مايو - يونيو 2020. عناوين 



  • الإمارات تعلق منح التأشيرات عند الوصول بدءا من 19 مارس


قالت سفارة الإمارات في بريطانيا على تويتر اليوم إن الإمارات ستوقف مؤقتا إصدار تأشيرات الدخول عند الوصول باستثناء لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية اعتبارا من 19 مارس. وقالت سفارتا أستراليا ونيوزيلندا في الإمارات إن الموجودين بالدولة الخليجية ولديهم تأشيرة سارية لن يتأثروا.



  • أوروبا تنعزل لمكافحة "كورونا" والعالم الاقتصادي يتوقف تدريجيا


تنغلق أوروبا على نفسها لمكافحة فيروس كورونا المستجد الذي سبب عددا من الوفيات أكبر من ذاك الذي سجل في آسيا ودفع البنك المركزي الأوروبي إلى تقديم رد سريع بخطة مساعدة تبلغ قيمتها 750 مليار يورو، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إطلاق نداء من أجل "التضامن المالي".



  • كوريا الجنوبية: 39 مليار دولار تمويل طارئ للشركات الصغيرة


تعهد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن اليوم الخميس بتقديم 50 تريليون وون (39 مليار دولار) في شكل تمويل طارئ للشركات الصغيرة وإجراءات تحفيز أخرى لدعم الاقتصاد المتضرر من تفشي فيروس كورونا.




  • السعودية: تدابير مالية لمواجهة آثار كورونا وانخفاض سعر النفط


قال وزير المالية السعودي وزير الاقتصاد المكلف محمد الجدعان، إنه نظراً للظروف الاقتصادية والعالمية الناتجة عن تبعات تفشي وباء كورونا والانخفاض الحاد في توقعات نمو الاقتصاد العالمي وما تبعها من انعكاس سلبي على أسواق النفط، وتأثرها المباشر على المالية العامة في المملكة العربية السعودية، اتخذت الحكومة إجراءات للحد من أثر انخفاض أسعار البترول، كما سيتم اتخاذ إجراءات إضافية للتعامل مع انخفاض الأسعار المتوقع.



  • الإمارات تعلق دخول حاملي الإقامة السارية المتواجدين بالخارج


قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تعليق دخول حاملي الإقامة السارية المتواجدين خارج الدولة ابتداء من اليوم الخميس الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى أسبوعين قابلة للتجديد بحسب المستجدات الصحية والوبائية بسبب انتشار فيروس كورونا وكإجراء احترازي حفاظا على صحتهم وسلامتهم. عناوين 



  • شركات الطيران في الشرق الأوسط فقدت 7.2 مليار دولار


قال اتحاد النقل الدولي الجوي "أياتا" إن شركات الطيران في الشرق الأوسط فقدت 7.2 مليار دولار حتى 11 مارس.



  • كورونا..أستراليا تغلق حدودها وتخفض الفائدة إلى أدنى مستوى


كشفت أستراليا، اليوم الخميس، عن منع غير مسبوق للأشخاص غير المقيمين من دخول البلاد في إطار تعزيز إجراءات الإغلاق الهادفة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.




  • المركزي الأوروبي: 750 مليار يورو لمواجهة كورونا


أعلن المصرف المركزي الأوروبي اليوم الخميس، إطلاق برنامج بقيمة 750 مليار يورو لشراء قروض عامة وخاصة، في خطوة مفاجئة يسعى من خلالها للحدّ من التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجدّ.



  • أسعار النفط تقفز بعد قرار المركزي الأوروبي


قفزت أسعار النفط الأميركي بنسبة 17% اليوم الخميس، في الأسواق الآسيوية غداة قرار المصرف المركزي الأوروبي إطلاق خطة ضخمة بقيمة 750 مليار يورو لشراء سندات عامة وخاصة بهدف الحدّ من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.



  • «خليفة الصناعية» تخفض رسوم تأجير الأراضي %25


أعلنت مدينة خليفة الصناعية، التابعة لموانئ أبوظبي، أمس عن قرارها خفض رسوم تأجير الأراضي الصناعية بنسبة 25 بالمئة للشركات الجديدة، عملاً بالمبادرة الوطنية التي أطلقها المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي. عناوين 



  • أسعار النفط تتراجع لأدنى مستوى منذ 2003


سجلت أسعار النفط العالمية المزيد من التراجعات أمس، لتصل إلى أدنى مستوى منذ عام 2003، وسط مخاوف من أن يقود استمرار تفشي فيروس «كورونا» في ركود عالمي، بالتزامن مع التزايد الكبير في الإمدادات.




  • السعودية توجّه «أرامكو» بالاستمرار في إمدادات النفط عند 12.3 مليون برميل


وجهت رسمياً وزارة الطاقة السعودية أمس شركة «أرامكو» السعودية بالاستمرار في توفير إمدادات الزيت الخام عند مستوى 12.3 مليون برميل يومياً خلال الأشهر المقبلة.



  • أميركا مصدر صافٍ للنفط الخام والوقود لخمسة أسابيع متتالية


أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة ظلت الأسبوع الماضي مصدراً صافياً للنفط الخام والمنتجات المكررة لخمسة أسابيع متتالية، وهي أطول سلسلة منذ الاحتفاظ بسجلات. عناوين 



  • دعوة سعودية لقمة استثنائية لقادة {العشرين} الأسبوع المقبل لكبح «كورونا»


بدعوة سعودية، يتنادى قادة العالم في إطار استضافة المملكة العربية السعودية أعمال مجموعة العشرين للعام الحالي (2020) بعقد قمة استثنائية افتراضية الأسبوع المقبل وسط ظروف عالمية فرضها تفشي وباء «كورونا»؛ لبحث توحيد الجهود الدولية وتعزيز الاستجابة العالمية لكبح الآثار الإنسانية والاقتصادية الجارية من تداعيات انتشار الفيروس.



  • ترجيح بتوسع في الإجراءات النقدية والمالية بمجموعة العشرين


في وقت رجحوا فيه توسعا منتظرا وموحدا في الإجراءات النقدية والمالية بدول مجموعة العشرين خلال القمة الاستثنائية التي دعت إليها السعودية الأسبوع المقبل، يعوّل مختصون اقتصاديون أن تستخلص القمة استراتيجية أكثر شمولية وعمقا لاتخاذ إجراءات وسياسات موحدة من شأنها خفض تداعيات كورونا الاقتصادية وتعزيز الجهود الإنسانية والاهتمام بالجوانب الاجتماعية من آثار جائحة «كورونا». ليفانت


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!